marwaalgethami

Members
  • عدد منشوراتي

    2
  • تاريخ الإنضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

3 Neutral

عن العضو marwaalgethami

  • الرتبه
    مبدع جديد

اخر الزوار

123 زياره للملف الشخصي
  1. ماهو ال Model View Controller (MVC)؟ MVC هو مبدأ او نموذج معماري architectural pattern يستخدم للتعامل مع واجهات المستخدم في تطبيقات iOS. هذا المبدا مهم ان تحاول فهمه لانه اساس برمجة تطبيقات ال iOS . فعندما تبدأ برمجه مشروعك عليك تقسيمه الى ثلاثة اقسام كالتالي Model : عباره عن مجموعة البيانات أو data في تطبيقك . مثلا لو لدينا تطبيق لعرض موديلات السيارات. كل المعلومات عن السياره مثل الماركه, اللون وغيرها تعتبر بيانات ويتم تخزينها في كلاس. View : عباره عن الواجهه الظاهره لمستخدم تطبيقك. في xcode تعتبر ال view هي العناصر المستخدمه في storyboard واللتي نقوم بربطها بالكود مثل UILabel, UIView and UIImage. Controller : هو الرابط او حلقة الوصل بين ال model & view اي بين البيانات والواجهات . فهو يقوم بتزويد ال view بالبيانات اللتي تحتاجها من model. ويقوم بتحديث ال model حين يدخل المستخدم بيانات جديده الى ال view هذا الجزء يعتبر الدوال او method او ال action المستخدمه في برمجه العناصر كالازرار مثلا. الان نستعرض مثال بسيط لشرح الفكره وتعميق فهمها.( من هنا تستطيع البدء والبحث عن المزيد عن هذا المفهوم وتطبيقه). لنفرض ان لدينا مشروع يستعرض ماركة و لون السياره . الان وفقا لهذا المفهوم سنقسم كالتالي Model: ننشئ class نسميه car ونضع فيه بيانات السياره (ماركه brand, لون color). View: هي واجهة المستخدم سننشئها كالتالي: وننشئ outlet لكل من ال labels كالتالي Controller: وهي الاوامر المستخدمه لربط عناصر الواجهه بالبيانات. - انشأنا object اسمه car1 من كلاس car حتى نتمكن من الوصول الى خصائص الكلاس (الماركه و اللون ). - باستخدام ال object المسمى car1 وصلنا الى خاصية brand ووضعنا فيها قيمه lexus . وخاصية color وضعنا فيها قيمه Red - الان مرحله الربط بين عناصر الواجهه والبيانات فالامر Brand.text يشير الى ان نضع في ال label الموجود في الواجهه النص الموجود في خاصية Car1.Brand وهو في هذه الحاله lexus. نفس الامر لعنصر اللون. الشكل النهائي للكود في الصوره التاليه لكن هناك ملاحظه يفضل أن تنشئ ملف سويفت منفصل لتضع فيه كلاسات ال model . الان نقوم بتشغيل التطبيق لرؤيه النتيجه اتمنى أنني وفقت في شرح هذا المفهوم المهم بطريقه سهله وبسيطه ـ شكرا لكم ولعالم البرمجه
  2. ماهو ال Model View Controller (MVC)؟ MVC هو مبدأ او نموذج معماري architectural pattern يستخدم للتعامل مع واجهات المستخدم في تطبيقات iOS. هذا المبدا مهم ان تحاول فهمه لانه اساس برمجة تطبيقات ال iOS . فعندما تبدأ برمجه مشروعك عليك تقسيمه الى ثلاثة اقسام كالتالي Model : عباره عن مجموعة البيانات أو data في تطبيقك . مثلا لو لدينا تطبيق لعرض موديلات السيارات. كل المعلومات عن السياره مثل الماركه, اللون وغيرها تعتبر بيانات ويتم تخزينها في كلاس. View : عباره عن الواجهه الظاهره لمستخدم تطبيقك. في xcode تعتبر ال view هي العناصر المستخدمه في storyboard واللتي نقوم بربطها بالكود مثل UILabel, UIView and UIImage. Controller : هو الرابط او حلقة الوصل بين ال model & view اي بين البيانات والواجهات . فهو يقوم بتزويد ال view بالبيانات اللتي تحتاجها من model. ويقوم بتحديث ال model حين يدخل المستخدم بيانات جديده الى ال view هذا الجزء يعتبر الدوال او method او ال action المستخدمه في برمجه العناصر كالازرار مثلا. الان نستعرض مثال بسيط لشرح الفكره وتعميق فهمها.( من هنا تستطيع البدء والبحث عن المزيد عن هذا المفهوم وتطبيقه). لنفرض ان لدينا مشروع يستعرض ماركة و لون السياره . الان وفقا لهذا المفهوم سنقسم كالتالي Model: ننشئ class نسميه car ونضع فيه بيانات السياره (ماركه brand, لون color). View: هي واجهة المستخدم سننشئها كالتالي: وننشئ outlet لكل من ال labels كالتالي Controller: وهي الاوامر المستخدمه لربط عناصر الواجهه بالبيانات. - انشأنا object اسمه car1 من كلاس car حتى نتمكن من الوصول الى خصائص الكلاس (الماركه و اللون ). - باستخدام ال object المسمى car1 وصلنا الى خاصية brand ووضعنا فيها قيمه lexus . وخاصية color وضعنا فيها قيمه Red - الان مرحله الربط بين عناصر الواجهه والبيانات فالامر Brand.text يشير الى ان نضع في ال label الموجود في الواجهه النص الموجود في خاصية Car1.Brand وهو في هذه الحاله lexus. نفس الامر لعنصر اللون. الشكل النهائي للكود في الصوره التاليه لكن هناك ملاحظه يفضل أن تنشئ ملف سويفت منفصل لتضع فيه كلاسات ال model . الان نقوم بتشغيل التطبيق لرؤيه النتيجه اتمنى أنني وفقت في شرح هذا المفهوم المهم بطريقه سهله وبسيطه ـ شكرا لكم ولعالم البرمجه
  3. بسم الله الرحمن الرحيم في هذا الشرح سوف نتعلم كيف نضع أداة التمرير( scroll view )الى مشروعك . سوف أشرح التمرير العامودي الى الاعلى و الاسفل ( vertical scrolling). اذا اتقنت هذه الطريقة البسيطه ستتمكن من اتقان الطرق المتقدمه والتي تعتمد على مفهوم ال auto layout (ربما سأتمكن من شرحه المرات القادمه) في البداية نبدأ بانشاء المشروع في xcode كالتالي نذهب الى storybord ونقوم بإضافة UIScrollView الى ViewController كالتالي الان نضع القيود هذه القيود تعمل كقيد على أداة التمرير بحيث تقوم بتثبيتها على الواجهة( نضغط على الخطوط الحمراء المتقطعة )كالتالي: الان نحدد ال View Controller ونذهب الى القائمة في اليمين size inspector ونغير simulated size الى Freeform ونضع الارتفاع ١٠٠٠. الهدف من هذه الخطوة حتى نتمكن من رؤية الواجهة بطولها الكامل ونتمكن من وضع الادوات بحرية تامه الى اداة التمرير . الان نضع labels في اماكنها ونغير الخلفية لهما والقيود مثل الصورتين التاليه حتى نختبر هل تعمل أداة التمرير. ليكون الشكل النهائي لهما هكذا الان نبدا مرحلة كتابة الاكواد woow نقوم بسحب وافلات scroll view عن طريق الضغط على الماوس و control من لوحه المفاتيح الى واجهة الكود لتكوين outlet يسمى myScroll الان نضيف هذا الكود الى دالة viewDidLoad كما في الصوره contentSize تحدد الاتجاهات التي ممكن أن تقوم أداه التمرير بالوصول اليها فاداة التمرير تستطيع الذهاب الى الاعلى والاسفل بارتفاع ١٠٠٠ كما وضعناها في storyboard . أما العرض فهو ثابت وهو بعرض شاشة الايفون. الان نقوم بتشغيل ورؤية النتيجه شكرا لموقع عالم البرمجه لاتاحه الفرصه لمشاركه العطاء مع المبرمجين الرائعين
  4. بسم الله الرحمن الرحيم في هذا الشرح سوف نتعلم كيف نضع أداة التمرير( scroll view )الى مشروعك . سوف أشرح التمرير العامودي الى الاعلى و الاسفل ( vertical scrolling). اذا اتقنت هذه الطريقة البسيطه ستتمكن من اتقان الطرق المتقدمه والتي تعتمد على مفهوم ال auto layout (ربما سأتمكن من شرحه المرات القادمه) في البداية نبدأ بانشاء المشروع في xcode كالتالي نذهب الى storybord ونقوم بإضافة UIScrollView الى ViewController كالتالي الان نضع القيود هذه القيود تعمل كقيد على أداة التمرير بحيث تقوم بتثبيتها على الواجهة( نضغط على الخطوط الحمراء المتقطعة )كالتالي: الان نحدد ال View Controller ونذهب الى القائمة في اليمين size inspector ونغير simulated size الى Freeform ونضع الارتفاع ١٠٠٠. الهدف من هذه الخطوة حتى نتمكن من رؤية الواجهة بطولها الكامل ونتمكن من وضع الادوات بحرية تامه الى اداة التمرير . الان نضع labels في اماكنها ونغير الخلفية لهما والقيود مثل الصورتين التاليه حتى نختبر هل تعمل أداة التمرير. ليكون الشكل النهائي لهما هكذا الان نبدا مرحلة كتابة الاكواد woow نقوم بسحب وافلات scroll view عن طريق الضغط على الماوس و control من لوحه المفاتيح الى واجهة الكود لتكوين outlet يسمى myScroll الان نضيف هذا الكود الى دالة viewDidLoad كما في الصوره contentSize تحدد الاتجاهات التي ممكن أن تقوم أداه التمرير بالوصول اليها فاداة التمرير تستطيع الذهاب الى الاعلى والاسفل بارتفاع ١٠٠٠ كما وضعناها في storyboard . أما العرض فهو ثابت وهو بعرض شاشة الايفون. الان نقوم بتشغيل ورؤية النتيجه شكرا لموقع عالم البرمجه لاتاحه الفرصه لمشاركه العطاء مع المبرمجين الرائعين

عالم البرمجة

عالم البرمجة مقالات برمجة و دورات مجانية لإحتراف البرمجة هدفنا تبسيط البرمجة ونشرها بيد الكل بشكل ممتع ومتطور ومحدث بإستمرار لمواكبة جديد تطورات البرمجة الحديثة و المتقدمة بدون مقابل