شرح طريقة الانتقال والعودة بين الصفحات ونقل البيانات فيما بينهم – ( Segue, Unwind Segue )


مستوى المقال: متوسط

رغم انه المفترض في هذا الموضوع اتحدث عن طرق الاستخدام الخاطئ للـ Segue وتركيزه ينصب في شرح الـ Unwind Segue الا اني سوف أقوم بشرح الامرين لجعل الموضوع اشمل

 

 

ما هو الـ Segue ؟

الـ Segue هو عملية الانتقال بين صفحة (View Controller) الى اخر ويتم عن طريق ربط زر او Action موجود في الصفحة الاولى الى الصفحة الأخرى

 

اهم قاعده هنا الانتقال يكون من صفحة 1 الى صفحة 2 ولا يحصل انتقال بشكل عكسي أيضا !

هذا من اكثر الاخطاء شيوعاً عند المطورين الجدد !

لفهم الـ Segue بشكل صحيح سوف اشرحه على مراحل او طرق بالتدرج

 

الطريقة الاولى :

في هذه الطريقة فقط نقوم بالربط بين صفحة وأخرى وتستخدم الطريقة هذه بشكل نادر فقط لغرض عرض صفحة أخرى دون الحاجة لاستخدام اكواد او نقل معلومات من صفحة الاولى الى الثانية

 

والطريقة تكمن في التالي :

segue1.thumb.gif.d92528a9bdeb620f1babf3280c8791d3.gif

 

أولا : نقوم اول بإضافة 2 من View Controller

 

ثانيا : نقوم بإضافة Button في صفحة 1

 

ثالثا : نقوم بالضغط الـ Button + زر control ونسحب الـ Button الى الـ View Controller الاخر

 

رابعا : نختار Show

 

من امثله استخدام الطريقة هذه اذا اردت أن تعرض صفحة اتصل بنا او عن التطبيق, في هذه الصفحات فقط تعرض معلومات ولا تحتاج الا نقل معلومة من صفحة الى أخرى او تحتاج أن تقوم ببعض الامور قبل عملية الانتقال, لذا استخدام الطريقة هذه طريقة نادره

 

الطريقة الثانية :

 

الطريقة هذه تعتمد على موضوع الانتقال للصفحة الثانية بعد تنفيذ امر معين وبدون الحاجة الى نقل معلومات من الصفحه 1  الى الصفحة 2

 

لكي تفهم الفكرة بشكل صحيح ، لنفترض بأنك تعمل على صفحة "التسجيل حساب جديد" راح تحتاج تكتب التالي في Function الـ Button

  • تتأكد بأن المستخدم كتب جميع الحقول من اسم المستخدم والايميل والباسورد وإعادة كتابة الباسورد
  • تتأكد بأن هناك تطابق في حقل باسورد مع حقل إعادة كتابة الباسورد
  • تتأكد من تلبية شروط كتابة الباسورد على سبيل المثال بأن تم كتابة ٨ احرف
  • تتصل بالسيرفر
  • في حال تم الاتصال وحفظ بيانات المستخدم بنجاح هنا يتم الانتقال الي الصفحة الثانية !

 

هل لاحظت الفرق ؟

 

في الطريقة الاولى الانتقال مباشرة الى الصفحة الثانية ولكن في هذه الطريقة هناك أمور كثيره تحدث بمجرد ضغط المستخدم على الـ Button وتتم الانتقال اثناء حدوث امراُ معيناً وليس بشكل مباشر !

والطريقة تكمن في التالي :

 

نفس خطوات الطريقة الاولى بالضبط ولكن هنا يتم إضافة مُعرف (Identifier)

 

لاحظ الصورة التالية :

segue2.thumb.gif.f7d7739227f4c736d4470bdd57da0332.gif

 

وفي داخل Function الـ Button

نكتب التالي :


 

        performSegue(withIdentifier: "toView2", sender: nil)

 

لاحظ في السطر السابق كتبنا نفس المُعرف بالضبط الذي كتبناه في حقل الـ Identifier في الـ Storyboard

 

وأقصد هنا بالضبط  ، المسافة تفرق ، الحرف الكبتل والسمول أيضا يفرق ! بما يعني الأفضل أن تقوم بنسخه ومن ثم لصقه بدلاً من كتابته .

 

قد تتسأل ما الفائده من المُعرف ؟

 

المُعرف هو المسؤول عن توجهيه الـ View Controller الى  الـ View Controller  الصحيح.

 

في تطوير التطبيقات سوف تحتاج الي عملية انتقال مختلفة من نفس الـ View Controller قد يحتوي تطبيقك مثلا على زرين كل زر يوجه الى صفحه مختلفة فهنا المُعرف يجعل الـ Xcode يوجهك الى الصفحة الصحيحة.

 

الطريقة الثالثة :

في هذه الطريقة اذا اردت بأن تقوم بنقل معلومات من الصفحة 1 الى صفحة 2

الطريقة هذه أيضا نفس الطريقة السابقة من حيث انك تعطي مُعرف (Identifier) الفرق بأنه سوف تحتاج الى استخدام Function معين يقوم بوظيفة نقل المعلومات اثناء عملية الـ Segue.

هذا هو الـ Functionn الذي سوف تحتاج الى استخدامه:

override func prepare(for segue: UIStoryboardSegue, sender: Any?) {         }

 

اين تضعه ؟

تضعه في الصفحة الحالية, فانت تريد نقل معلومة من صفحة 1 الى صفحة 2 فتضعه في صفحة 1

هنا تحتاج تعرف معلومة :

 

لنقل بيانات من صفحة الى اخرى سوف تحتاج الي متغير في الصفحة الأخرى لكن تحفظها به ولكي تتضح الصورة الان في صفحة تريد نقل معلومة معينه الى صفحة 2.

 

المعلومة هذه عباره عن String اذا سوف تقوم بإنشاء متغير من نوع String في صفحة 2 ومن ثم في داخل الـ Function السابق تستدعي المتغير وتحفظ القيمة الموجودة في صفحة1  الي المتغير في صفحة 2.

 

نعود للشرح

 

الان في الـ View Controller الاول نضيف Textfield فوق الـ Button ونربطه بملف الأكواد.

 

 

ومن ثم في الـ View Controller الثاني نضيف Lable لكن قبل ذلك نضيف Class من نوع View Controller ومن ثم نحدد الـ View controller  الثاني في الـ Stroryboard

ونختار الـ Class الذي أنشأناه بعدها نربط الـ Label بملف الاكواد

 

 

اصبح لدينا في الـ View Controller الاول فقط Button و Textfield وفي الـ View Controller الثاني لدينا Label

 

قبل العودة الى Function الذي اضفناه في ملف اكواد الـ View Controller الاول يتوجب علينا إضافة متغير من نوع String لذا نقوم باضافته

 

فيصبح شكل الـ StroyBoard بالشكل التالي :

Screen-Shot-2017-08-09-at-11_08.22-AM.thumb.png.c5281662dc9e5e0117e0dced3b05213b.png

 

ملف اكواد الـ View Controller الاول بالشكل التالي :


 

import UIKit 

class ViewController: UIViewController {  

@IBOutlet weak var textField: UITextField!   

override func viewDidLoad() {    
}            

override func prepare(for segue: UIStoryboardSegue, sender: Any?) {      
}

}

 

ملف اكواد الـ View Controller الثاني بالشكل التالي :

 


 

import UIKit

class ViewController2: UIViewController {

var  text:String?  

@IBOutlet weak var label: UILabel!  

override func viewDidLoad() { 

super.viewDidLoad()    

label.text = text            
}

}

 

كما تلاحظ في الـ viewDidLoad اضفت السطر التالي

label.text = text

لجعل النص الذي سوف نجلبه من View Controller الاول يتم طباعته في View Controller الثاني

نعودة الان الى Function

 

الان نعود لملف اكواد الـ View Controller الاول

 

ونقوم بكتابة التالي

    override func prepare(for segue: UIStoryboardSegue, sender: Any?){
      if segue.identifier == "toView2" { 
       if let vc = segue.destination as? ViewController2 {  
         vc.text = textField.text!     
       }      
      }   
    }

 

لاحظ التالي اول سطر

segue.identifier

 

نكتب فيه مُعرف الـ segue كما قمنا بكتابته في الـ Stroyboard

 

السطر الثاني نقوم بكتابة اسمك الكلاس الـ View Controller الثاني في حالتي اسمه ViewController2

السطر الثالث نستدعي المتغير الذي أنشأناه في الـ View Controller الثاني ونربطه بمحتوى الـ Textfield لذا اثناء عملية الـ Segue سوف ينتقل النص الذي سوف نكتبه في حقل الـ Textfield الى الـ String الموجود في الصفحة الثانية ومن ثم في الـ View Controller الثاني سوف يتم طباعة الـ String في الـ Label

 

نقوم بتشغيل التطبيق ونرى النتيجة :

segue3.gif.41eab2caa619f7725e70d59d51edbf82.gif

 

هذه الطريقة الصحيحة لنقل البيانات من View Controller الى اخر وهيا الطريقة الأكثر استخداماً

 

الطريقة الرابعة :

 

الطريقة هذه هيا عباره عن دمج طريقة الثانية مع الثالثة

هناك أوقات تحتاج الى الانتقال الي View Controller اخر بعد حدث معين وفي نفس الوقت تريد فيها نقل البيانات الى الـ View Controller اخر

 

في هذه اللحظة سوف تحتاج الى الطرقتين بحيث تستخدم

        performSegue(withIdentifier: "", sender: nil)

 

وفي نفس الوقت تستخدم

override func prepare(for segue: UIStoryboardSegue, sender: Any?) {    }

 

الـ Xcode ذكي بما فيه الكفايه

 

اثناء تنفيذ سطر

        performSegue(withIdentifier: "", sender: nil)

 

سوف يلاحظ وجود Function

override func prepare(for segue: UIStoryboardSegue, sender: Any?)

 

وبالتالي سوف ينتقل اليه أولا قبل تنفيذ الـ Segue وفقط للمعلومية prepare تعني تجهيز وبالتالي الـ Function يستعد لعملية الـ segue فيتم تنفيذ ما بداخله أولا !

الان انتهينا من جزء الـ Segue


--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
 

 

حان الوقت الانتقال الي موضوع الـ Unwind Segue وهو الموضوع الذي اردت التحدث عنه !

كل شخص جديد يتعلم برمجة تطبيقات الـ iOS وتحديدا عند تعلمه الـ Segue وطريقة نقل البيانات من صفحة الى أخرى يخطئه هذا الخطأ !!

اغلبية المبرمجين الجدد يخطئوا نفس الخطأ !

 

ماهو الخطأ الذي يقع به الكثيرون ؟

 

استخدام الـ Segue عند الرغبة في الرجوع الى الصفحة السابقة !

في هذه النقطة سوف أوضح لك الخطأ ولماذا يعتبر مصيبه عند عمله !!

افتراضاً نملك 4 صفحات و ٣ Button كل Button متصل بـ Segue ينقلك الى الصفحه الأخرى

 

كما في الصورة التالية :

 

Screen-Shot-2017-08-09-at-1_01.38-PM.thumb.png.46099b7d85b9d3d8621a5a78af5d105b.png

 

قد تتسأل ماهي المشكلة في الصورة السابقة ؟

 

الحقيقة هيا لحد الان لا توجد مشكلة !

لكن في الصورة التالية تكمن المشكلة !

المشكلة تكمن هنا عندما ينشأ المبرمج زر للرجوع الى الصفحة الرئيسية

 

كما في الصورة التالية :

 

Screen-Shot-2017-08-09-at-1_14.07-PM.thumb.png.d110d7d0c1bfe86571b44671ae1f489b.png

 

 

ماذا فعل هنا ؟

 

قام بربط زر الرجوع الى صفحة رقم 0 عن طريق الـ Segue !!

هذا هو الخطأ الذي اردت التحدث عنه !

 

هناك 3 مشاكل تسببه هذه المشكلة!

 

أولا : كثرة الـ Segue ذهابا وعوده تسبب مشكله لذا المطور في انه لا يعلم هذا الـ Segue مرتبط بأي View Controller ؟

ثانيا : مشاكل في الأداء واستهلاك موارد الجهاز بما يسبب بطئه عند استخدام التطبيق !!

ثالثا : مشاكل في Auto Layout ! ، من ضمن المشاكل التي تسببها ، مشاكل في الـ Auto Layout من الامور التي سوف تلاحظها رغم وضعك القيود بشكل صحيح الا انه لايزال يظهر خطأ في القيود !

 

 

لستُ مقتنعاً ؟

 

سوف أقوم الان بتشغيل التطبيق واستخدامه ذهاباً وعودة

 

شاهد الصورة التالية :

unwindsegue0.gif.b167001f39ddb272c12e5706b052abe2.gif

 

الان قم بالتالي ، لا تقوم بإيقاف تشغيل المشروع

 

واذهب لهذه الخانة :

Screen-Shot-2017-08-09-at-1_08.57-PM.png.e3d6326bac15cd927cde5254f7c7874a.png

 

وحرك باستخدام الماوس لملاحظة هيكل المشروع

 

لاحظ الصورة التالية :

Screen-Shot-2017-08-09-at-1_27.14-PM.thumb.png.37cf11cc45c1b58639bc9870554252af.png

 

نقوم الان بعمل Debug لهيكل المشروع من ناحية واجهة المستخدم

 

هل لاحظت كثرت الطبقات ؟

 

المفترض أن تظهر فقط 5 صفحات 4 صفحات خاصة بالـ View Controller والصفحه 5 للزر الموجود في اخر صفحة بحكم اني قمت بالتوقف عندها ! ولكن الذي يظهر هو 13 طبقة !

 

ما السبب ؟؟

 

السبب هنا بسبب طريقة ربط الـ Segue

 

ذكرت في بداية الموضوع الـ Segue يذهب من الصفحة 1 الى الصفحة 2 وليس العكس !

عند عمل العكس هذا ما سوف يحدث !

 

السبب عند عمل هذا الخطأ يقوم النظام على انشاء الصفحة مره أخرى وأخرى وأخرى كل مره يتم الضغط على زر الرجوع يتم انشاء الصفحة مره أخرى والنتيجة هي استهلاك موارد الجهاز !!

الان قبل أن اشرح الطريقة سوف انفذ الطريقة الصحيحة ومن ثم سوف اشرحها بعد تغير الطريقة الى الطريقة الصحيحة

 

لاحظ الصورة التالية في الـ Stroyboard:

Screen-Shot-2017-08-09-at-1_48.54-PM.thumb.png.04a7c3bcfe7c2564f7798398fee564bd.png

 

هل لاحظت ؟

لايوجد Segue ، للعودة لصفحة الرئيسية !

 

الان لاحظ الصورة التالية :

unwindsegue1.gif.20ac9810de0f2f9af05f5de00be98e61.gif

 

ومن ثم لاحظ هيكل المشروع :

 

Screen-Shot-2017-08-09-at-1_43.13-PM.thumb.png.911f86e2df16437d5347cfbeb918b930.png

 

اذا عملت مقارنه بين الصورتين هذه والصورتين السابقة

 

سوف تلاحظ امرين

 

أولاً : عند الضغط على زر العودة الصفحة الحالية تنزل الى الأسفل وتظهر الصفحة الرئيسية ! ، في حين عند عمل الطريقة الخاطئة تظهر الصفحة الرئيسية من الأسفل الى الأعلى !!

 

ثانياً : هيكل المشروع اصبح 5 فقط ! لم يتغير ولم يزداد عدده !

 

لماذا ؟

 

عند عمل الطريقة الخاطئة ، تقوم على انشاء الصفحة من جديد في كل مره فكل ما زاد وقت استخدامك التطبيق زادت عدد الصفحات وزاد استهلاك موارد الجهاز في حين عند عمل الطريقة الصحيحة ، تقوم على اغلاق الصفحة الحالية والعودة للصفحة التي تريدها ، وبالتالي لا يوجد أي زياده !

 

بعد فهم الفكرة واتضاح الفرق

 

نعود الى شرح الطريقة الصحيحة :

 

لكن قبلها اريد توضيح نقطه معينه اذا اردا الرجوع الصفحة السابقة السابقة هناك 3 طرق

 

الطريقة الاولى : استخدم هذا السطر بداخل اقواس الـ Button

dismiss(animated: true, completion: nil)

 

الزر ذا سوف يرجعك الى الصفحة السابقة فقط بما يعني اذا كنت في صفحة 3 سوف يرجعك الى صفحة 2 لا يمكنك العودة الى صفحة 0 او أي صفحة أخرى

 

الطريقة الثانية : عند استخدام الـ Navigation Bar

سوف يظهر زر العودة للصفحة السابقة بشكل تلقائي وأيضا مثل الطريقة الاولى سوف تعود فقط الى صفحة السابقة يمكن ملاحظتها في جميع تطبيقات النظام مثال تطبيق الاعدادات عندما تذهب لقسم عام او General سوف تلاحظ وجود زر في الأعلى يرجعك الى صفحة الرئيسية للإعدادات ، هذه تتم بشكل تلقائي بدون تدخل منك

 

معلومة :

 

لاحظ الصورة التالي :

 

unwindsegue2.gif.b09304411721b33e92aa87620d7ae511.gif
 

 

سوف تلاحظ عند استخدام الـ Navigation Bar واختيار نوع Show سوف تكون عملية الانتقال الـ Segue من اليمين الى اليسار والعوده سوف تكون العكس في حين اذا اخترت Present Modally سوف يظهر من الأسفل الى الأعلى والعكس عندها يعود للصفحة السابقة ! كما الحال في تطبيقنا

 

لكن بدون استخدام الـ Navigation Bar الـ Show يظهر كالـ Present Modally

 

الطريقة الثالثة :

 

الطريقة هذه تدعى Unwind Segue

 

ما الذي يميزها ؟

الذي يميزها هو التالي :

 

أولا : يمكنك العودة الى أي صفحة تريدها وليس ملزماً بالعودة الى الصفحة السابقة فقط !

بما يعني كما هو حال مثالنا سوف يمكنك العودة من صفحة 3 الى صفحة 0 بشكل مباشر

 

ثانيا:

يمكنك ارجاع بيانات من الصفحة الحالي الى الصفحة السابقة !

بما يعني سوف تستطيع ارجاع بيانات موجوده في صفحة 3 الى صفحة 0 او أي صفحة تريدها !!

معلومة :


الـ Unwind Segue تعني فك الـ Segue وبالتالي يجب أن يكون هناك Segue لتستخدم هذه الطريقة !

اذا استخدمتها بدون عمل Segue مسبقاً بين 2 من الـ View Controller او اكثر ، سوف يسبب Crash للتطبيق

 

الان نبدأ في شرح الطريقة:

 

كما شرحت الـ Segue سوف اقسم الـ Unwind Segue الى عدة طرق

 

طريقة الأولى :

ترغب فقط بالعوده الى صفحة معينه بدون ارجاع أي بيانات

وبالتالي تحتاج تفهم هذه النقطة :

اذا رغبت بالرجوع الى صفحة معينه سوف تحتاج الى كتابة كود في صفحة التي تريد الرجوع لها هنا نحن نريد العوده من أي صفحة الى الصفحة الرئيسية View Controller 0

فسوف نقوم بكتابة الكود التالي :

@IBAction func unwindToHome(segue:UIStoryboardSegue) {     }

 

في ملف اكواد  View Controller 0

 

ملاحظة :

-لا تحتاج الى كتابة أي اكواد في الداخل الاقواس ! على الأقل في الوقت الحالي !

- تستطيع تسمية الـFunction بأي اسم تريده ، انا قمت بتسميته unwindToHome

 

ومن ثم ننتقل الى الـ Storyboard ونفعل التالي مع صفحات 1 و  2و 3

شاهد الصورة :

unwindsegue3.thumb.gif.061b40138177d6bdeecc507f0a061561.gif

 

فقط هذا كل ما نحتاج الى فعله !

قم بتشغيل التطبيق وسوف تجده يعمل بمجرد الضغط على زر Return to Home سوف تجده يعود الى الصفحة الرئيسية وهيا View Controller 0

 

الطريقة الثانية :

ماذا اذا اردت تنفيذ امراً معيناً قبل ان يحدث الـ Unwind Segue ؟

تحتاج الطريقة دي في بعض الحالات ، مثلا صفحة Login المستخدم بعد ما يكتب اسم المستخدم وكلمة السر ويضغط زر Login سوف تحتاج الى الاتصال بالسيرفر وتتأكد انه المستخدم موجود في قاعدة بياناته وبعد التأكد ، تغلق الصفحة باستخدام  Unwind Segue وتحوله الى الصفحة الرئيسية

معلومة :
ما سبق ذكره مجرد مثال ، لأنه تستطيع أيضا استخدام سطر

dismiss(animated: true, completion: nil)

 

لأغلاق الصفحة فالمثال السابق يعتبر كطريقة أخرى لتنفيذ نفس الأمر, على أي حال الطريقة مشابه لطريقة الـ Segue من حيث تحتاج الى إعطاء مُعرف.

نعود للشرح :

 

اهم نقطه هنا هو فصل الربط الذي عملته في الطريقة الاولى بين الـ Button و Exit ولكن لا تحذف الـ  Function الذي كتبناه في View Controller 0
 

@IBAction func unwindToHome(segue:UIStoryboardSegue) {}

 

في هذه الطريقة سوف نربط الـ Viewcontroller نفسه مع الـ Exit

 

شاهد الصورة التالية :

 

unwindsegue4.gif.47d88df967a9912b085d44b467684bfb.gif

 

 

ومن ثم سوف نعطي للـ Unwind Segue مُعرف

شاهد الصورة التالية :

 

unwindsegue5.thumb.gif.eb2a7e6f98849b660e9bc368fb670d5b.gif

 

قمت باعطاء مُعرف home الان قم بربط الـ button مع ملف الاكواد ومن ثم استخدم نفس السطر الذي استخدمناه في الـ Segue

performSegue(withIdentifier: "home", sender: nil)

 

بالطريقة هذه تستطيع عمل أي امر تريده قبل حدوث الـ Unwind Segue

 

الطريقة الثالثة :

 

في هذه الطريقة الامر عائد اليك ، يمكنك عمل الطريقة الاولى وتنفذ الطريقة هذه معها او استخدام الطريقة الثانية مع هذه الطريقة.

فالطريقة الثالثة تشرح طريقة نقل البيانات من الصفحة 3 الى صفحة 1

 

بنفس درجة حاجتك الى استخدام الى الـ Segue لنقل البيانات أيضا سوف تحتاج استخدام Unwind Segue لنقل البيانات

 

من امثله استخدام الـ Unwind Segue لنقل البيانات, تطبيقات المحادثه مثل الـ Whatsapp عند استخدامك للتطبيق لأول مره يطلب منك اختيار رمز دولتك فعند الضغط عليه يوجهك لصفحة تختار فيها دولتك ومن ثم عند اختيار دولتك يعود الى صفحة كتابة رقم جوالك هنا حدث Unwind Segue بحيث تم نقل رمز الدولة من صفحة أخرى الى صفحة السابقة

 

نعود للشرح :

 

هل تذكر ماذا فعلنا عند نقل معلومات او بيانات من صفحة 1 الى الصفحة 2 باستخدام الـ Segue ؟ الطريقة مشابهه لحد ما ! نحن نريد نقل بيانات من صفحة 3 الى صفحة 0 لذا قبل أنا نبدأ سوف نفعل التالي:

سوف نضيف Textfield في الصفحة 3 ونضيف Label في صفحة 0 الي هيا الصفحة الرئيسية الذي نريد الرجوع اليها ونقوم بربطهم بملف الاكواد

شاهد الصورة التالية :

Screen-Shot-2017-08-10-at-1_24.21-PM.thumb.png.8a9a657d1a64689253fbd15b9d83123e.png

 

الان حان الوقت للكتابة في Function

@IBAction func unwindToHome(segue:UIStoryboardSegue) { }

 

الان كما قلنا سابقا نريد نقل النص من الـ Textfield الموجود في View Controller 3 الى الـ Label الموجود في View Controller 0 لذا نقوم بكتابة التالي :
 

 @IBAction func unwindToHome(segue:UIStoryboardSegue) { 
if segue.identifier == "home" {       
let vc = segue.source as! ViewController3 
label1.text = vc.text1.text      
}     
}

 

اول شيء نقوم بالتأكد من اسم المُعرف في حال كنت تتبع الطريقة الاولى لن يكون هناك اسم معرف الا اذا وضعته باختيارك لذا يمكنك حذف هذا السطر

if segue.identifier == "home" {}

 

وحتى أيضا اذا اتبعت الطريقة الثانية لن تحتاج هذا السطر! الا اذا كنت تريد ارجاع بيانات من صفحتين فأكثر فهنا يتوجب عليك التمييز بينهم عن طريق التأكد من اسم المُعرف على أي حال اذا لاحظت فالكود مشابه جدا من طريقة الـ Segue .

في الـ Segue نقوم بكتابته بداخل Function يسمى prepare وهنا بداخل Function الـ Unwind وأيضا في الـ Segue نكتب

segue.destination

as اسم الكلاس الذي نريد الانتقال اليه وفي الـ Unwind Segue نكتب

segue.source

as اسم الكلاس الذي سوف نعود منه لذا تقريبا نفس الفكرة الاختلاف في كلمة destination و source

اخيراً قم بتشغيل التطبيق

 

وشاهد النتيجة في الصورة التالية :

unwindsegue6.gif.a431d3e9e06e2677620f91b1d5a8a783.gif

 

وبكذا انتهينا من هذا الموضوع

 

في هذا الموضوع فهمت الطريقة الصحيحة لنقل البيانات بين الـ View Controllers وماهي الاستخدامات الخاطئة والفريق بين Segue و Unwind Segue.

قد تتسأل هل هذه هيا الطرق الوحيدة لنقل البيانات ؟

الاجابه هيا لا ، ما تم شرحه في الموضوع هو طرقتين لنقل البيانات Segue و Unwind Segue وهما اشهر واكثر طرقتين لنقل البيانات بين الـ View Controllers استخداماً

لكن هناك طرق أخرى أيضا !

 

باسل العمودي
  • تم تعديل بواسطه باسل العمودي


3


اراء المستخدمين


لاتوجد تعليقات لعرضها .



انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهولة .


سجل حساب جديد

تسجيل الدخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.


سجل دخولك الان

Ads Belongs To باسل العمودي

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    سنلقي اليوم نظرة سريعة لأهم أدوات المطورين المرفقة مع متصفحي Chrome و Firefox،  وينطبق هذا الشرح على أغلب المتصفحات التي تستخدم Webkit أو Gecko.
    يمكنك فتحها في كروم وفايرفوكس بالضغط على F12 أو Ctrl+Shift+I
    أولا: Inspect elements. هذه الخاصية تُظهر لك عناصر HTML في قائمة بحيث يمكنك توسيع العنصر الأب لرؤية العناصر الأبناء، وبمجرد الضغط على أي عنصر، ستظهر لك جميع خصائص CSS المطبقة على ذلك العنصر سواء كانت inline-style أو في ملف css منفصل، أو بداخل <style> إضافة إلى الخصائص الموروثة عن العناصر ذات المستوى الأعلى، ومن أهم ما يميز هذه الخاصية إمكانية تعديل وإضافة وحذف أي عنصر من عناصر HTML أو أي خاصية CSS مطبقة على ذلك العنصر بحيث تظهر التعديلات مباشرة على المتصفح وتختفي بمجرد تحديث الصفحة، وتفيد هذه الخاصية بشكل كبير أثناء التصميم، فبإمكانك تجربة عدة أشكال أو أنماط للعنصر دون الحاجة لتعديل الكود الأصلي أو تحديث الصفحة كلما عدلت شيئا، وبمجرد وصولك للشكل الذي تريد كل ما عليك فعله هو نسخ الخصائص التي أضفتها ولصقها في مشروعك.
     

     
    ويمكنك بالضغط على زر computed (الموجود فوق خصائص css في المتصفحين) مشاهدة مقياس العوامل المؤثرة في حجم العنصر (margin/padding/border/size) بشكل منظم كما في الصورة:
     

     
    ولتسهيل الأمر وتخفيف العناء في البحث عن عنصر HTML الذي تريد اختياره وفرت لك أدوات المطورين هذه الأداة :  وبمجرد الضغط عليها يمكنك اختيار العنصر من الصفحة مباشرة دون الحاجة للبحث في كود HTML.

     
    ثانيا: اختبار توافقية التصميم مع مختلف أحجام الشاشات. يمكنك الوصول إلى هذه الخاصية بالضغط على ctrl+shift+m في المتصفحين أو من خلال الضغط على الأيقونة التي على شكل هاتف محمول.
     

     
    ولعمل تصميم متجاوب مع جميع الأجهزة بسرعة وسهولة يمكنك استخدام أطر عمل جاهزة، تعرف على أفضل أطر العمل :
     
    ثالثا: Console. هي أداة مفيدة لمبرمجي جافاسكربت، حيث أنها مساحة تُظهر الأخطاء البرمجية في جافاسكربت، أو بعض المعلومات المهمة التي يتم طباعتها باستخدام جافاسكربت، إضافة إلى إمكانية كتابة أكواد جافاسكربت وتنفيذها مباشرة على الصفحة  (في الــ console الخاص بفايرفوكس توجد خصائص أكثر حيث يمكنك فلترة النتائج لعرض نتيجة أي XHR request أو عرض المشاكل الموجودة في css)
     

     
    مقدمة في جافاسكربت :
     
    رابعا: Networking. هذه الأداة من أهم الأدوات أثناء اختبار الموقع حيث ستظهر لك جميع الاتصالات التي تقوم بها الصفحة، فالصفحة تتصل بعدد من ملفات CSS و JS إضافة إلى طلبات XHR ، ويمكنك عرض وفلترة جميع هذه الطلبات فيمكنك إظهار Requests Headers و Response Headers إضافة إلى معرفة السرعة التي تم بها معالجة الطلب مما سيمكنك من معرفة الملفات أو الطلبات التي تأخذ وقتا أطول ومحاولة معالجة الأمر.

    هنا شرح لأدوات Networking في متصفح كروم:

     
    وهذه هي أدوات Networking في فايرفوكس: 
     

     
    نلاحظ وجود خاصية باسم Throttling في كروم، هذه الخاصية مفيدة جدا، من خلالها بإمكانك اختيار سرعة اتصال الإنترنت لديك، تفيد هذه الخاصية في محاكاة عمل الموقع لدى أصحاب الاتصال الضعيف، إضافة إلى إمكانية اختبار الأمور التي تتم بشكل سريع عندك، مثل عرض كلمة Loading مثلا أو شيء متحرك يدل على تحميل مكونات الصفحة، غالبا ستتم بشكل سريع جدا لديك ولن تلاحظها ولن تعلم إذا كانت تعمل بشكل جيد لأنك تشغل الموقع بشكل محلي فسيكون تحميل الصفحات سريعا جدا، فتساعد هذه الخاصية على اختبار هذه الأمور التي قد لا تلاحظها بالعادة إلا بعد رفع الموقع إلى السيرفر.
     
    نلاحظ أن الخاصية غير موجودة في قسم Networking في فايرفوكس، لكنهم أدرجوها ضمن أداة اختبار التوافقية مع أحجام الشاشات كما في الصورة :
     

     
    بالطبع هذا ليس شرحا كاملا لأدوات المطورين في المتصفحات، لكنني أحببت أن ألقي الضوء على أهم الأدوات المستخدمة بكثرة، يمكنك الاطلاع أكثر على الأدوات الخاصة بكروم من هذه الروابط:
    https://developer.chrome.com/devtools
    https://developers.google.com/web/tools/chrome-devtools/

    وهنا مراجع لأدوات المطورين في فايرفوكس:

    https://developer.mozilla.org/son/docs/Tools
    https://developer.mozilla.org/en-US/docs/Tools/Tools_Toolbox
     
    مستوى المقال: مبتدئ

    بواسطه عمار الخوالدة , في

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
    طرحنا مسابقة عالم البرمجة للنقاش الهادف ، و هدفنا إثراء المحتوى العربي في مجال البرمجة ، فاز معنا الطرح المتميز و المفيد حيث قام بتقييم المقالات وترقيتها فريق عالم البرمجة سنذكر بهذه المقالة الفائزين معنا ، و مقالاتهم ، و نشكرهم على ماقدموا من فائدة للجميع ، و إثراء المحتوى العربي في البرمجة.
     
    الفائزون في شهر October-2017
    المقال الفائز:
     
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
     
    في الختام:
    هدفنا في موقع عالم البرمجة إثراء المحتوى العربي في مجال البرمجة ، و تعزيز حب المساعدة بين المبرمجين تستطيع كتابة ماتحب في ساحات النقاش ، و يمكن تكون احد الفائزين معنا  بمسابقة عالم البرمجة للنقاش الهادف فهي مازالت مستمره ايضا تستطيع مساعدة المبرمجين بالإجابة عن أسئلتهم ، و حل المشاكل التي تواجههم بقسم سؤال وجواب ؛ لتكون مرجع لبقية المبرمجين شعارنا في عالم البرمجة "إن في قضاء حوائج الناس لذة لا يَعرفها إلا من جربها، فافعل الخير مهما استصغرته فإنك لا تدري أي حسنة تدخلك الجنة." -ابن القيم-  وممكن تستفيد من
    حبيبي القارئ اعلم ان فريق عالم البرمجة يصب كل جهودة لمساعدة المبرمجين الذين يخصصون من وقتهم لنشر العلم المفيد ويساعدون الغير ويارب يقدرنا نوقف معكم ونساعدكم قد مانقدر.
    مستوى المقال: مبتدئ

    بواسطه Ali Majrashi , في

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    هذه مقالة مبسطة لشرح مفهوم الـ Class بلغة البرمجة الـ Java لكل من يعاني من صعوبة في فهمها. فمن مدة قمت بكتابة مقاله مشابهه لها لتقريب مفهوم الكلاس بالبايثون في احدى المواقع الانجليزيه وقد نالت على الاعجاب, فأحببت ان اكتب مقاله تخدم نفس الهدف ولكن باللغة العربية وبلغة البرمجة الاكثر عمقاً وهي الجافا. الشرح مناسب لكل الاعمار, يستخدم الطريقة المشهورة في تبسيط الامور وهي: explain like I'm five, اي اشرحها لي كأني طفل او مبتدئ. فأرى ان كل شخص يريد تعلم شئ جديد يفوق مستواه الحالي في الفهم, في البداية يجب عليه ان يتواضع ويحاول فهمها كانه يملك دماغ طفل! بعيداً عن الغطرسة والمصطلحات المعقدة والتي بدورها تصعب الامور.
     

    هذه الصوره لـ ام وابنتها ونرى مدى تشابههم مع بعضهم البعض, وكأنهم يمثلون Class و Object.
     
    شرح مفهوم الكلاس بشكل تقريبي للحياة الطبيعية
    سيكون الشرح على شكل نقاط حتى يسهل الفهم, وستكون الامثله تقريبيه للحياه الطبيعيه لتسهيل الفهم فقط لاغير. وتستطيع قرائة هذه المقاله اكثر من مره والرجوع لها اذا واجهت مصطلح غامض اثناء تعلمك البرمجة بلغة الجافا. وان شاء الله سوف تنير لك طريقك.
    الـ Class تمثل في الحقيقة امك. الـ Object هو انت. و Object اخر يعتبر اختك او اخاك. ونستطيع تسميتكم بـ Instances of the class. اي اولاد ملكيتكم ترجع الى امكم. الـ Class Constructor تستطيع القول انه الرحم الذي سوف تتكون بداخله انت وجيناتك. الـ Declaration وهي عملية تحديد الـ Variables قبل استخدامها, اي تصريح الام بقيمها التي تتدخل في جيناتك و عملية ولادتك. الـ Class Fields تمثل قيم الام, والتي تتدخل في عملية ولادتك دائماً بشكل فريد عن باقي اخوتك واخواتك. كأسمك, لون بشرتك, وتسمى نسبتاً لك بالعادة Object Attributes. وفي بعض الاحيان يكون بعضها قيم خاصة للإم نفسها كأسم امك (ملاحظة بالنسبة لإسم الام: راح يكون static و public اي ثابت وعام وتستطيع السؤال عنه بدون اوجكتات. اما باقي الاشياء فمن المفضل جعلها private اي خاصة). الـ Instantiation هنا يبدئ التمهيد لعملية الولادة لك. الـ Initialization هنا قامت بولادتك الام. طبعاً باستخدام كلمة new والنداء على الـ Constructor اي الرحم. الـ Initialization Block عباره عن قطعه من الكود تعمل في كل مره تم انشاء اوبجكت من الكلاس, وتعمل مره واحده للكلاس نفسها. مثلاً كانها صرخة الولادة لكل طفل, او تحول المرأه الى ام, فالتحول هذا يصبح مره واحده في حياة المرأه. ألـ Class Methods or Functions تعتبر الافعال التي سوف تعلمك اياها امك وتختمها عن ظهر قلب بعد ولادتك. ككيفية ترتيب سريرك, كيفية الاكل, فرك اسنانك بالفرشاه والمعجون, نطق اسمك الخ.... وايضاً بعض من هذه الافعال راح تكون static اي امك التي تقوم بها, ونستطيع استخدامها من خلال امك بدون اوبجكتات (بدون حاجتك), كفعل نطق امك لاسمها متى شائت.  الـ Getter and Setter نتدرج من الافعال (الميثودز) التي تعلمك اياه امك. الـ Inheritance اي كلمة extends تاتي بمعنى الوراثة, مثال: لو وضعنا هذه الكلمة بعد اسم امك ثم اتينا باسم جدتك, سوف ترث امك جميع تعاليم جدتك وافعالها وقيمها وطريقة تربيتها لإولادها وتطبقها عليك (الاوبجكت). الـ Super تاتي هذه الكلمة في حالة الوراثة, اذا احتجت مساعده من الجده, تطلبها من خلال كتابة هذه الكلمة. في حالة الوراثة تسمى امك بكلاس الـ Child Class وجدتك باسم الـ Parent Class او Super Class. وانت تصبح ملكيتك الى امك, والى كلاس جدتك ايضاً. وايضاً (في حالة الورثاة) اذا اردت ان تتعامل مع امك حالياً تستخدم كلمة this واذا اردت ان تتعامل مع جدتك تستخدم كلمة super. الـ Overriding او كلمة @Override الموجوده فوق بعض افعال (ميثودات) الام التي ورثتها. هذه الكلمة تضعها الام في حالة تريد تغيير في فعل ورثته من جدتك. اي اذا ورثة وصفة طبخ ما وتريد تغيير بعض من مقاديرها, هنا تستخدم هذه الكلمة. لغة الجافا لاتحب الوراثة في كلاساتها! عكس لغة السي شارب! فالجافا لاتسمح للوراثة الا من شخص واحد او بالاحرى من جهه وحده. فإما ترث انت من جهت امك او من جهت ابوك! فقط لاغير. لتفتادي مشاكل التعقيد كمشكلة الالماسة القاتلة في البرمجة قدر المستطاع! الـ implements تستخدم هذه الكلمة لتحقيق رغبة الوراثه المتعدده واشياء اخرى كثيره. فهي تأتي بعد اسم الكلاس تلحقها باسماء كثيره من الـ interface. وهكذا تصبح للكلاس خصائص متعدده كثيره بدون الوراثه, نستطيع القول هنا انها مشابهه بالتقليد! اي ان امك قامت باخد وتقليد طرق وقيم وافعال كل من عماتك, خالاتك, جاراتك الخ... في تربيتك, بدون الحاجه منها ان ترثهم. الـ interface ليس معناتها واجهت المستخدم, بل المقصود هنا بالبرمجة هي الواجهه التي تكون بينك وبين اي طرف اخر تريده بالبرمجة. نستخدمها في البرمجة لإجبار الكلاس (امك) على اضافة افعال وقيم لها, بدون الحاجة الى الوراثة. وعلى امك ان تكتب هذه القيم والافعال كما تريد. دائماً فضل استخدام الـ interface على الكلاس. اي دائماً فضل الـ implements على الـ extends. ملاحظة: في حالة الوراثة لاتحتاج الى كتابة جميع افعال (ميثودز) تلك الكلاس. ولكن في حالة الـ implemention من interface تحتاج بشكل ضروري الى كتابة جميع تلك الافعال (ميثودز) كـ @Override والا ستتعطل الكلاس. ملاحظة: للـ interface استخدامات متعدده وكثيره جداً. الـ abstract كلمة تستخدم قبل اسم الكلاس, لجعها كلاس مجرده! اي جدة قابلة للوراثة فقط ولا تستطيع ولادة اي كائن لا امك ولا انت! اي كانها جدة قامت بتبني امك ثم قامت امك بوراثتها! يقوم عملها كـتعامل امك مع الـ interface تقريباً.  
    شرح بعض من كلمات لغة الجافا التي تتداخل مع مفهوم الكلاس بشكل تقريبي للحياة الطبيعية
    كلمة الـ private اي خاص, تستخدمها للاشياء الخاصة فقط, كمثلا لون ملابسك الداخلية. كلمة الـ public اي عام, تستخدمها للاشياء التي تريدها ان تكون عامه ومنظوره من قبل الجميع كوجهك. كلمة الـ protected اي خاصة بعض الشئ, تستخدمها للاشياء التي تريدها فقط ان تكون معروفة بين افراد اسرتك واقربائهم, ومخفيه على العالم. كاسرار عائلتك مثلا. بدون كلمة! خاصة فقط لك و لعائلتك التي في منزلك فقط لا اقرباء. وهذا هي القيمة الافتراضية بلغة الجافا, اي انك اذا لم تختر اي من احد الكلمات الثلاث السابقة. كلمة الـ final تستخدم للاشياء التي نريدها ان تكون غير قابله للتغير. كنسبك الى امك, لاتستطيع تغييره ابداً.  
    مثال برمجي للكلاس:
    هذا مثال برمجي يحاكي ماتم تناولة في النقاط السابقة.
    كلاس الام:
    حاول ان تتمعن بالكلاس وارجع الى النقاط بالشرح لتوضيح الفهم لديك وتقريب المعنى.
    /** * Created by mohammad on 10/13/17. */ public class Mother extends GrandMother implements Aunt, Uncle{ // Class Fields public static final String TAG = "Mother Class Tag"; // <--- filed can not be changed private String mName; private String mSkinColor; public static String mYourMotherName; private static int mTotalChild = 0; // Initialization Block - running just one time // Static one static { Log.d("TAG", "static initializer: Woman Become Mother"); } // Initialization Block - running each time an object created // instance one { Log.d(TAG, "instance initializer: Mother Cry of pain"); mTotalChild = mTotalChild + 1; } // Class Constructor public Mother(String childName){ mName = childName; } // getters and setters (same as methods/functions) public static int getChildNumber(){ return mTotalChild; } public static void setYourMotherName(String yourMotherName){ mYourMotherName = yourMotherName; } // methods / functions public void eat(){ Log.d(TAG, this.mName + " eat: I'm eating ..."); // <-- this, refer to who is eating here Log.d(TAG, mName + " eat: I'm eating ..."); // <-- or by using m principle better } public void speak(){ Log.d(TAG, "speak: My name is: " + mName); } // method from GrandMother class // Okay to remove it if you don't need it @Override public void cookingPizza() { super.cookingPizza(); // <-- making the pizza with grandMother recipe. // <-- if you want yours recipe remove super.cookingPizza(); // <-- and write your recipe. } // method from you Aunt interface // you must implemented it (have it) or your program gonna crash (you can't remove it) // and it's okay to leave its body empty. @Override public void drawing() { } }  
    استخدامها:
    // Instantiation Initialization Mother firstChild = new Mother("Noah"); Mother secondChild = new Mother("Emily"); // setting a name for your mother by using the setter Mother.setYourMotherName("Emma"); // calling your mother name from her static fields Log.d(TAG, "Your MotherName is : " + Mother.mYourMotherName); // making you and your sister doing what your *mother* teach you firstChild.cookingPizza(); // <-- *her* inherited cooking pizza from her grand mother and teach it to you. secondChild.eat(); // <-- *her* teach your sister how to eat. // asking your mother how many child she give birth to Log.d(TAG, "Total Children: " + Mother.getChildNumber());  
    النتيجة:
    Woman Become Mother initializer: Mother Cry of pain initializer: Mother Cry of pain Your MotherName is : Emma Class: cookingPizza: Pizza is cooking Class Tag: Emily eat: I'm eating ... Class Tag: Emily eat: I'm eating ... Total Children: 2  
    اخيراً
    اتمنى ان المعلومة وصلت بسهوله لك اختي \ اخي القارئ. فهذه كانت فقط لايضاح وتقريب معنى مفهوم الكلاس. وليس شرح كامل للكلاس او طرق انشائها. واكرر اتمنى ان المعنى قد اتضح لديك عزيزي القارئ.
     
    مستوى المقال: مبتدئ

    بواسطه mzdhr , في

  • السلام عليكم ورحمة الله 
    تكلمت في مقالة سابقة عن عمل الـ BoradcastReceiver بشكل مبسط جدً و كيف يتم إنشاء Static broadcastReceiver 
    تستطيع العودة اليها من هنأ . 
    في هذه المقالة سأتكلم عن الـ boradcastReceiver بشي من التفصيل .... 
    🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
     
    نبدأ بسم الله :  
    لو القينا نظرة عن محتوى التطبيق - مكونات التطبيق - في الأندوريد نجد أنه يكون بهذي الصورة 
     

     
    فتجد إن الـ BroadcastReceiver جزء من محتوى التطبيق - Application component -  نحن الأن بصدد شرح المكون الثالث وهو ال BroadcastReceiver  
    مفهوم الـــ BroadcastReceiver بشكل مبسط هــو عبارة عن ارسال أو استقبال حدث - event -  من النظام الى التطبيق او من التطبيق الى تطبيقات أخرى ..  

    مثلا : اتصال قادم أو الأشعارات عند اكتمال تحميل ملف معين أو الدخول في وضع الطيران أو توفر شبكة وافاي أو انخفاض مستوى البطارية .... الخ
     
    لو أخذنا مثال على الدخول في وضع الطيران ، هنا النظام يرسل تنبيه الى جميع التطبيقات أنه تم الدخول في وضع الطيران ، فإذا كان تطبيقي - يستقبل حدث مثل هذا - نفذ الكود التالي ..
     
    أو في حالة الاتصال - اتصال قادم - هنأ النظام يرسل تنبيه الى جميع التطبيقات أنه يوجد اتصال قادم ... 
    صورة توضيحية : 

     
    🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
     
    ينقسم ال BroadcastReceiver الى أربع أنواع وهــي : 

     
    والأكثر استخداماً هي النوعين ال Normal  و  Ordered 
    الأن تريد تسجيل حدث - مستقبل - لتطبيقك ، مثل ما ذكرت في المقالة السابقة يمكنك إنشاء حدث جديد بطريقتين : 
    الطريقة الأولى وهي الـ statically تكلمت عنها في المقالة السابقة تسطتيع الرجوع إليها من هنأ .  الطريقة الثانية : هي الـ dynamic يقصد بها تسيجل الحدث برمجيا - programmatically -  عن طريق كتابة كود برمجي ، فعند عمل التطبيق يتم تنفيذ أو تسجيل هذا الحدث و عند الخروج من التطبيق لا ينفذ .   
    من مميزات هذه الطريقة : 
    يتم التنفيذ وقت الأستدعاء .  بعض ال - actions - لا يمكن تنفيذها الا بهذه الطريقة مثل Time_Tick  إذا كان الـ minSdkVersion 26 - اي اصدار الاندوريد 7 و ما فوق يجب استخدام هذه الطريقة إذا أردت عمل ConnectivityManager    
    ☕☕☕☕☕☕☕☕☕☕☕☕☕☕☕☕☕☕☕☕☕
     
    تعتمد طريقة الـ dynamic  أو - Context.registerReceiver على دالتين أساسية وهي : 
    registerReceiver() unregisterReceiver()  
    #/ دالة الــ registerReceiver  : 
    تأخذ هذي الدالة بارامترين : 
    أوبجكت من كلاس الــ BroadcastReceiver . أوبجكت من كلاس الـ IntentFilter و بداخله يتم تمرير الـ action . مثلاً : 

     
    و دالة الــ unregisterReceiver يمرر لها الاوبجكت من كلاس الــ broadcastReceiver .
     
    #/ السؤال المهم  أين يتم كتابة هذي الدالتين ، registerReceiver و unregisterReceiver  ؟ 
    الأفضل أن تُكتب دالة الــ registerReceiver في الــ onResume  و  تكتب دالة الـ unregisterReceiver في الـ onPause .  ويمكنك أيضاً كتابة دالة الــ registerReceiver في الـ onCreate و  يجب كتابة الـ unregisterReceiver في الـ onDestory . ولكن  تجنب كتابة دالة الــ unregisterReceiver في الـ onSaveInstanceState  لأنه عند الرجوع الى الـ Activity لا يتم تنفيذها .   
    نأخذ مثال عملي عند التغير الى وضع الطيران :
    java Code 

     
    Kotlin Code 

     
     

     
    لاحظ أن عند الخروج من التطبيق لا يتم تنفيذ الـ receiver 
    ما تم عمله التالــي : 
    إنشاء اوبجكت - object - من كلاس الـ BroadcastReceiver .  في داخل دالة الــ onReceive  ، تظهر رسالة بدخول في وضع الطيران أو الخروج منه .  في دالة الــ onResume  ، انشائنا أوبجكت من كلاس الــ IntentFilter و تم تمرير الـ Action الى هذا الاوبجكت وهــو Intent.Action_AIRPLANE_MODE_CHANGED . <<  بالمناسبة تستطيع مشاهدة   جميع الــ actions الموجودة في النظام من ملف الــ broadcast_action.txt الموجود في المسار التالي : 
    << SDK-> platform->android-${api level} -> data -> broadcast_action.txt 
     
     تم تسجيل الــ receiver من خلال دالة الـ registerReceiver وكذلك مررنا لها الـ receiver و ايضا الـ mIntent   أخيرأ في الـ onPause كتابنا دالة إلغاء المستقبل - إن صح التعبير - و مررنا لها الـ receiver .  
    ⚠️ ملاحظة مهمة جداً : 
    يجب كتابة دالة الــ unregisterReceiver  في حال لم تقم بكتابتها سيظهر خطأ الـ Leaked Intent  فيحدث أغلاق مفاجى للتطبيق أو  يبدأ التطبيق في استهلاك البطارية . 
     
    🏋️  تمرين :
    حاول تطبيق الكود السابق بطريقة الـ  statically BoradcastReceiver - تم شرحها هنأ - هل يوجد فرق بين الطريقتين ؟ أترك لنا تعليق يوضح الفرق ؟ 
     
    والسلام خير ختام . 
    مستوى المقال: متوسط

    بواسطه abdulrahman-abdullah , في

  • مستوى الصعوبة: مبتدئ-متوسّط
     
    توفّر الشبكات الاجتماعية مكتبات برمجية تسمح الاستفادة من حسابات المُستخدمين في بقيّة التطبيقات، فعوضًا عن إنشاء حساب جديد وتعبئة كافّة البيانات بشكل يدوي، يُمكن للمستخدم اختيار تسجيل الدخول في حسابه في تويتر أو فيسبوك مثلًا لتتم العملية بسهولة تامّة.
    في NodeJS هناك مكتبة Passport الشهيرة التي تسمح بإنشاء نظام تسجيل دخول اعتمادًا على حسابات المستخدم في الشبكات الاجتماعية، أو حتى يُمكن إنشاء تسجيل دخول عبر البريد. لكن في هذا الدرس سأستعرض آلية إنشاء نظام تسجيل دخول باستخدام تويتر.
    قبل الخوض في آلية العمل سأشرح الفكرة النظرية. المستخدم أولًا يقوم في فيسبوك أو تويتر، أو حتى غوغل، بإنشاء تطبيق جديد من مركز المُطوّرين Dev Center ليحصل بذلك على رقم مُعرّف خاص بتطبيقه وعلى رمز سرّي يتم إدخالهما في مكتبة Passport لإتمام عملية تسجيل الدخول.

    الخطوة الأولى بكل تأكيد هي تثبيت المكتبات وإطار عمل ExpressJS كذلك لتسهيل إنشاء الواجهات البرمجية، والمطلوب تحميل التالي:
    npm install express passport passport-twitter body-parser cookie-parser express-session --save بعدها نقوم بإنشاء برنامجنا البسيط الذي يعرض زر لتسجيل الدخول عبر تويتر بالشكل التالي
    let express = require("express") let app = express() let PORT = process.env.PORT || 3000 let passport = require("passport") let cookieParser = require("cookie-parser") let session = require('express-session') let bodyParser = require("body-parser") app.use(cookieParser("3alamPro")) app.use(bodyParser.json()) app.use(bodyParser.urlencoded({ extended: false })) app.use(session({secret: "3alamPRO2017", saveUninitialized:true, resave:true})) app.use(passport.initialize()) app.use(passport.session()) require("./configs/passport")(passport) app.get("/", (req, res)=>{ res.send("<a href='/login/twitter'> تسجيل الدخول عبر تويتر </a>") }) app.get("/login/twitter", passport.authenticate('twitter')) app.get("/login/twitter/cb", passport.authenticate('twitter',{successRedirect:"/", failureRedirect:"/loginFail"})) app.listen(PORT, ()=>{ console.log(`Up & Running ${PORT}`) }) الكود السابق بسيط فهو استدعاء لبعض المكتبات الخاصّة بإدارة الجلسات والكوكيز مع تحديد مسارات تسجيل الدخول عبر تويتر، الأول login/twitter الذي سيتوجه المتصفّح له بعد الضغط على الزر. والثاني سيُعيدنا موقع تويتر إليها وهو ما يُعرف بالـ "كول باك" CallBack.
    الآن نحتاج لكتابة ملف passport.js ضمن مُجلّد congif مثلما هو واضح في الكود أعلاه، وهو الملف الذي سيحتوي على المنطق الخاص بعملية تسجيل الدخول
    let twitterStrategy = require("passport-twitter").Strategy module.exports = function(passport){ passport.serializeUser(function(user, done) { done(null, user); }); passport.deserializeUser(function(user, done) { done(null, user); }); passport.use(new twitterStrategy({ consumerKey:"هنا المُعرّف الخاص بالتطبيق تحصل عليه من تويتر", consumerSecret:"الرمز السرّي أيضًا من موقع تويتر", callbackURL: "/login/twitter/cb", // المسار الذي سيُعيدنا موقع تويتر إليه }, function(token, tokenSecret, profile, done){ console.log(profile) // هذه بيانات المستخدم من تويتر return done(null, profile) }))// end of Twitter }//end of exports في بداية الملف قُمنا باستدعاء مكتبة تسجيل الدخول في تويتر الخاصّة بمكتبة Passport. ولو رغبت بإنشاء تسجيل دخول عبر فيسبوك فأنت بحاجة لتثبيت واستدعاء مكتبة خاصّة على الشكل 
    let facebookStrategy = require("passport-facebook").Strategy بعدها نحتاج لاستخدام Middleware خاص بالمكتبة الجديدة، وفي مثالنا هو new twitterStrategy مع إدخال بيانات التطبيق، أما الـ "كول باك" فهو سيُعيد لنا أكثر من عنصر من بينها الـ Profile الذي سيحتوي على بيانات المستخدم بعد تحويله إلى تويتر وموافقته على منح صلاحيات للتطبيق. يُمكنك تسميته ما شئت، وفي هذا المكان وعوضًا عن console.log التي استخدمتها أنا بإمكانك مثلًا الاتصال مع قاعدة بيانات لإدخال بيانات المستخدم أو تحديثها إن كانت موجودة ولاتنس شيئين هامّين: الأول هو استخدام return done لأنها تُخبر برنامجنا أن كل شيء يعمل بسلاسة، والثاني هو تعريف passport.serialize وdeserialize لمرّة واحدة فقط لأنها مسؤولة عن إدارة الجلسات الخاصّة ببيانات المستخدم.

    أخيرًا، كيف يُمكن التأكيد أن المستخدم قام بتسجيل دخول ناجح وبياناته موجودة ضمن الجلسة من عدمها؟ الطريق بسيطة جدًا فقط اختبر القيمة التالية
    if (req.isAuthenticated()) return "ok" else return "غير مُسجّل للدخول" ماذا لو أردت استخدام فيسبوك مثلًا؟ المنطق بسيط جدًا. تقوم في تعريف المسارات بإضافة التالي
    app.get("/login/facebook/", passport.authenticate('facebook')) app.get("/login/facebook/cb", passport.authenticate("facebook", {successRedirect:"/", failureRedirect:"/loginFail"})) ومثلما اتفقنا في صفحة passport تقوم بتعريف "ميدل وير" جديد على الشكل
    passport.use(new facebookStrategy({ clientID:"معرف التطبيق", clientSecret:"الرمز السرّي", callbackURL:"/login/facebook/cb", }, function(token, refreshToken, profile, done){ console.log(profile._json) return done(null, profile._json) }))// end of FB  
    بانتظار الاستفسارات لو كانت موجودة.
    مستوى المقال: مبتدئ

    بواسطه feras , في

  • Ads Belongs To باسل العمودي

    عالم البرمجة

    عالم البرمجة مقالات برمجة و دورات مجانية لإحتراف البرمجة هدفنا تبسيط البرمجة ونشرها بيد الكل بشكل ممتع ومتطور ومحدث بإستمرار لمواكبة جديد تطورات البرمجة الحديثة و المتقدمة بدون مقابل