[Firebase] إرسال الإشعارات عبر Cloud Functions وبدون سيرفر خارجي


مستوى المقال: مبتدئ

ماهي Firebase Cloud Functions؟

هي خدمة قدمتها Google منذ بضعة أشهر ومازالت في المرحلة التجريبية BETA ,تساعدك Cloud Functions بتنفيذ أمور معينة عند حدوث أمر معين (عند الكتابة في قاعدة البيانات Firebase Realtime Database) . بعض الأمثلة:

إرسال الإشعارات

تعديل بعض النصوص على سبيل المثال (تغيير كلمة “Bad” الى “Not Good” بشكل أوتوماتيكي وبدون أي تدخل منك)

توليد الصور المصغرة “Thumbnails” بمساعدة Firebase Storage

والكثير من الأشياء الأخرى(ألقِ نظرة على الروابط في أسفل المقال)

نأتي الى الأمر المهم وهو كيف سنبدأ  بتجهيز بيئة العمل و نبدأ بإرسال الإشعارات .

الFirebase Cloud Functions مبنية على لغة Javascript وعلى Framework من نوع NodeJS

ولهذا يجب علينا أن نقوم بتحميل NodeJS من هذا الرابط ,بعد تثبيته نقوم بفتح CMD او Terminal ونكتب الأمر التالي لتثبيت أدوات Firebase
 

npm install -g firebase-tools

عند نجاح التثبيت ستظهر بهذا الشكل


FCM-Cloud-Functions-1.thumb.png.5048377a17a472473c09e5feda99c134.png

ثم نكتب الأمر لتسجيل الدخول بحساب Google واختيار مشروع Firebase

firebase login

بعد ذلك ستُفتح صفحة ويب وتطلب منك تسجيل الدخول

FCM-Cloud-Functions-2.thumb.png.e3c745247834a51fe8b069930994ea43.png
 

اختر Allow


FCM-Cloud-Functions-3.png.3a728c627a6f306eaf357437827ee269.png

 

تمت عملية تسجيل الدخول


FCM-Cloud-Functions-4.png.ee9012f727c0cfab2d3fc045a40d219e.png
 

FCM-Cloud-Functions-5.thumb.png.74721b13f9e002b9d4da42422eb6f4e2.png

 

نعود الى CMD ونقوم بإنشاء مجلد جديد وثم غير مسار CMD الى هذا المجلد (او إذا كنت على ويندوز فقم بفتح المجلد واضغط على زر Shift + زر الفأرة الأيمن واختر “Open Command Window Here” )

ثم اكتب الأمر لبدء تجهيز مشروع Cloud Functions
 

firebase init functions


FCM-Cloud-Functions-6.thumb.png.bec3495975884f573b8eeb5b369e9327.png

الآن سيتم عرض كافة مشاريع Firebase الموجودة في حسابك,قم باختيار المشروع الذي تريد

FCM-Cloud-Functions-7.thumb.png.35d30598db3f0768ad626809ae414d53.png

ثم اختر Y

FCM-Cloud-Functions-8.thumb.png.c65ad58b9952ccb04264d53dcfee6e8a.png

 

تم تجهيز الملفات

FCM-Cloud-Functions-9.thumb.png.0a33dce2b8ee0304f02dc513f5d4b394.png

 

الآن اذا ذهبنا الى المجلد سنجد به بعض الملفات
FCM-Cloud-Functions-10.png.5546534eaaf9cda4be93e2bb8cfcec9b.png
 

نتوجه الى مجلد functions وسنجد داخله ملف index.js هذا هو الملف الذي سنقوم بكتابة Cloud Functions بداخله

قم بفتحه باستخدام أي محرر أكواد,سأستخدم VSCode يمكنك تحميله من هنا

سنجد هذه الأكواد ,نقوم بمسحها

FCM-Cloud-Functions-11.thumb.png.64fae15c18aa189ab5d7f613a2c68579.png
 

سنقوم في مثالنا هذا إرسال إشعار للمستخدم عندما يقوم أحد بمتابعته(بنفس فكرة موقع تويتر) وسنعرض إسم الشخص الذي قام بمتابعته بالإضافة الى صورته في الإشعار

ولنفترض أنه لديك مثل هذا الترتيب في قاعدة البيانات Realtime Database

جدول users يحتوي على جميع المستخدمين ونسمي كل مستخدم بناء على UID الخاص بFirebase Auth .

وداخل كل مستخدم نضع التالي:

  • notificationTokens
  • photo رابط صورة المستخدم
  • userName اسم المستخدم

FCM-Cloud-Functions-Data-Structure.png.641f37e439c83a366c048ec7ff8f6703.png

 

سنقوم بإنشاء جدول نسميه followers والذي سيحتوي على الأشخاص الذين قاموا بمتابعة هذا المستخدم

 

FCM-Followers.png.4d8f83ffe9aaf93c55d1679f4d519558.png

 

حان وقت العمل , فلنكتب بعض الأكواد :D

ولكن قبل هذا سأذكرك بأن Firebase Cloud Fucntions تعمل على مبدأ تنفيذ أمر معين عند حدوث فعل(كتابة على Firebase Realtime Database مثلاً)

//Cloud Functions Modules
const functions = require('firebase-functions');
//Firebase Admin SDK Modules (it will send the Notifications to the user)
const admin = require('firebase-admin');
//init Admin SDK
admin.initializeApp(functions.config().firebase);

السطر الثاني نقوم بتعريف او عمل import لمكتبة Firebase Cloud Functions

السطر الرابع نقوم بتعريف مكتبة Firebase Admin وهي المسؤولة عن إرسال الإشعارات والكتابة في قاعدة البيانات ثم نقوم بتهيئة مكتبة Admin في السطر الأخير

exports.sendNotificationOnNewFollow = functions.database.ref('/followers/{userId}/{followerId}/').onWrite(event => {
}

 

بعد ذلك نقوم بتعريف Cloud Function عبر exports.sendNotificationOnNewFollow 

(sendNotificationOnNewFollow هو اسم الFunction يمكنك تسميته كما تشاء) ونجعلها تستمع الى الأحداث في جدول followers

مايكتب بين هذين القوسين{} عند تعريف Cloud Function يسمى Wildcard وببساطة يعني أننا نريد الإستماع الى الأحداث داخل جدول followers داخل userId داخل followerId ,كما أنها أيضاً تعيد لنا قيمة الحدث (كuserId و followerId)

وقد يحتوي على أي قيمة 

كما أنه يمكنك تسميتهم بأي إسم تريد

الصورة التالية ستوضح لك الفكرة

example-follows.png.5589e08cbbd774807e96e57a094f20a2.png

 

.onWrite أي أنه عندما يتم الكتابة وهي تعيد لنا حدث event والذي يحتوي على الأمور التى كتبت او تغيرت في Realtime Database

const userId = event.params.userId;
const followerId = event.params.followerId

هنا قمنا بالحصول على userId و followerId عن طريق event.params

يجب عليك أن تكتب نفس الأسماء التى في البارامترز

fcm-90-1.png.87a2e4578f36b6a6c4f007a2821fe927.png

سنقوم بكتابة هذا السطر

 if (!event.data.exists()) {
    return;
  }

وهذا يعني أنه اذا كانت لاتتوفر بيانات(تم عمل متابعة ثم الغاؤها فوراً) عندها قم بعمل return ولا تنفذ أي شيئ آخر

ثم نقوم بتعريف ميثود getDeviceTokensPromise مهمتها جلب الnotificationTokens الخاصة بالمستخدم الذي تمت متابعته(“Ahmad”)

 const getDeviceTokensPromise = admin.database().ref(`users/${userId}/notificationTokens/`).once('value');

لاحظ أنه تم استخدام userId الذي عرفناه سابقاً

ثم بنفس الطريقة نعرف ميثود أخرى تقوم بجلب اسم المستخدم وصورته

const getFollowerInfo = admin.database().ref(`users/${followerId}/`).once('value');

هذه المرة قمنا بجلب البيانات الخاصة بناءً على followerId وهو (“Sobhe”)

الآن سنستدعي هذه الميثودز

في Cloud Functions يجب علينا دائما أن نعود ب Promise وهو الذي سيقول ل Cloud Functions أنه قد انتهى من التنفيذ

 return Promise.all([getDeviceTokensPromise, getFollowerInfo]).then(results => {
    const tokensSnapshot = results[0];
    const followerSnapshot = results[1];
 }

داخل Promise نعطيه الميثودز الذي أنشأناها ونضعها داخل مصفوفة Array.

.then هذه تعني عندما ينتهي من تنفيذ الميثوذز وهي تعود لنا ب Snapshot أسميناها results 

وبما أننا قد نفذنا أكثر من ميثود فقمنا بتعريف كل Snapshot على حدى وأعطيناها المكان من Array

ثم سنتأكد من أنه يوجد tokens أم لا عبر السطر

    if (!tokensSnapshot.hasChildren()) {
      return console.log('There are no notification tokens to send to.');
    }

واذا لم يوجد سيقوم بطبع رسالة وسيتجاهل ماتبقى من الكود

بعد ذلك نقوم بأخذ userName و photo من followerSnapshot ونقوم بطباعتهم في log

const followerName = followerSnapshot.val().userName;
const followerPhoto = followerSnapshot.val().photo;
console.log('Follower Name is: ', followerName);
console.log('Follower Photo is: ', followerPhoto);

ثم نقوم بتعريف Payload وهو الإشعار  الذي سنستقبله في تطبيق Android او IOS او Web (سنشرح بشكل بسيط عن طريق الأندرويد)

وهو يحتوي على:

  • title عنوان الإشعار
  • body مانريد كتابته داخل الإشعار(التفاصيل)
  • imgUrl صورة المستخدم (“Sobhe”)
// Notification details.
    const payload = {
      data: {
        title: 'you have a New Follower',
        body: `${followerName} has followed You.`,
        imgUrl:  `${followerPhoto}`
      }
    };

ثم نقوم بأخذ notificationTokens من tokensSnapshot وبما أنه قد يحتوي على أكثر من عنصر قمنا بوضعهم في Array

const tokens = Object.keys(tokensSnapshot.val());

أخيراً نقوم بإرسال الإشعار عبر messaging وهي تأخذ 2 بارامتر tokens و payload

    // Send notifications to all tokens.
    return admin.messaging().sendToDevice(tokens, payload).then(response => {
})

وتعود لنا ب response 

ثم نقوم بتعريف مصفوفة Array فارغة,سنملؤها لاحقا بNotification Tokens الغير صالحة لنقوم بحذفهم

const tokensToRemove = [];

وأخيراً نقوم بكتابة هذه الأكواد

response.results.forEach((result, index) => {
        const error = result.error;
        if (error) {
          console.error('Failure sending notification to', tokens[index], error);
          // Cleanup the tokens who are not registered anymore.
          if (error.code === 'messaging/invalid-registration-token' ||
            error.code === 'messaging/registration-token-not-registered') {
            tokensToRemove.push(tokensSnapshot.ref.child(tokens[index]).remove());
          }
        }
      });
      return Promise.all(tokensToRemove);

إذا كان هنالك خطأ سنقوم بطباعته في Log ثم نعود ب Promise لحذف الTokens الغير صالحة في حال وجودهم

ليصبح الكود الكامل كالتالي

//Cloud Functions Modules
const functions = require('firebase-functions');
//Firebase Admin SDK Modules (it will send the Notifications to the user)
const admin = require('firebase-admin');
//init Admin SDK
admin.initializeApp(functions.config().firebase);

exports.sendNotificationOnNewFollow = functions.database.ref('/followers/{userId}/{followerId}/').onWrite(event => {
  const userId = event.params.userId;
  const followerId = event.params.followerId

  // If un-follow we exit the function.
  if (!event.data.exists()) {
    return;
  }

 
  // Get the list of device notification tokens.
  const getDeviceTokensPromise = admin.database().ref(`users/${userId}/notificationTokens/`).once('value');
  // Get the follower Info.
  const getFollowerInfo = admin.database().ref(`users/${followerId}/`).once('value');
  
//Execute the Functions
  return Promise.all([getDeviceTokensPromise, getFollowerInfo]).then(results => {
    const tokensSnapshot = results[0];
    const followerSnapshot = results[1];
  


    // Check if there are any device tokens.
    if (!tokensSnapshot.hasChildren()) {
      return console.log('There are no notification tokens to send to.');
    }

  const followerName = followerSnapshot.val().userName;
  const followerPhoto = followerSnapshot.val().photo;

    console.log('Follower Name is: ', followerName);
    console.log('Follower Photo is: ', followerPhoto);
    

    // Notification details.
    const payload = {
      data: {
        title: 'you have a New Follower',
        body: `${followerName} has followed You.`,
        imgUrl:  `${followerPhoto}`
      }
    };



    // Listing all tokens.
    const tokens = Object.keys(tokensSnapshot.val());

    // Send notifications to all tokens.
    return admin.messaging().sendToDevice(tokens, payload).then(response => {
      // For each message check if there was an error.
      const tokensToRemove = [];
      response.results.forEach((result, index) => {
        const error = result.error;
        if (error) {
          console.error('Failure sending notification to', tokens[index], error);
          // Cleanup the tokens who are not registered anymore.
          if (error.code === 'messaging/invalid-registration-token' ||
            error.code === 'messaging/registration-token-not-registered') {
            tokensToRemove.push(tokensSnapshot.ref.child(tokens[index]).remove());
          }
        }
      });
      return Promise.all(tokensToRemove);
    });
  });
});

 

نقوم بحفظ الملف Ctrl + S ونعود مرة أخرى الى CMD ونتوجه الى مجلد المشروع

ونكتب الأمر

firebase deploy --only functions

سيتم بدء رفع الملفات الى Firebase وقد تأخذ العملية بعض الوقت

FCM-Deploy.thumb.png.e4ddd4b7a05e32b5e0f77d64c6681aec.png

 

عند الإنتهاء نذهب الى Firebase Console الى Functions وستجد ظهور Cloud Function الذي أنشأتها

 

FCM-Console.thumb.png.7e73c3ed5df1a70e2eec08f2d8442ecb.png

 

سنتوجه الآن الى Android Studio بشكل سريع لترى كيف يتم تنفيذ الإشعار (يمكنك تحميل السورس كود وتعديله كما تشاء)

نقوم بإنشاء كلاس جديد نسميه MyFCMService والذي سيقوم بتلقى الإشعارات من Cloud Functions ونجعله extends FirebaseMessaginService ولاننسَ أن نقوم بتشغيله من MainActivity

ثم نقوم بعمل Override لميثود onMessageReceived والتى تعود لنا ب remoteMessage

ثم نقوم بتعريف title و body و imgUrl ونلاحظ أنه يجب علينا كتابة نفس الإسم المكتوب في Payload الذي كتبناه في Cloud Functions

FCM-Android-1.thumb.png.77fd0256b3eebe994d6c476ea9221a6b.png

 

ثم استدعينا ميثود سنقوم بإنشاءها وهي sendNotification وتأخذ المتغيرات الثلاثة ك بارامترز

ثم نقوم بتعريف هذه الميثود,وهي ميثود بسيطة تقوم بأخذ البارامترز وعرضهم في Notification

ونلاحظ أنه قد وضعنا صورة الشخص عبر setLargeIcon وقمنا باستدعاء ميثود getProfilePhotoAsBitmap
والتي تأخذ imgUrl ك بارامتر

    private void sendNotification(String title, String messageBody, String imgUrl) {

        Intent intent = new Intent(this, MyFCMService.class);
        intent.addFlags(Intent.FLAG_ACTIVITY_CLEAR_TOP);
        PendingIntent pendingIntent = PendingIntent.getActivity(this, 0 /* FRequest code */, intent,
                PendingIntent.FLAG_ONE_SHOT);

        Uri defaultSoundUri = RingtoneManager.getDefaultUri(RingtoneManager.TYPE_NOTIFICATION);
        NotificationCompat.Builder notificationBuilder = new NotificationCompat.Builder(this)
                .setSmallIcon(android.R.drawable.star_on)
                .setLargeIcon(getProfilePhotoAsBitmap(imgUrl))
                .setContentTitle(title)
                .setContentText(messageBody)
                .setAutoCancel(true)
                .setSound(defaultSoundUri)
                .setContentIntent(pendingIntent);

        NotificationManager notificationManager =
                (NotificationManager) getSystemService(Context.NOTIFICATION_SERVICE);

        notificationManager.notify(0 /* ID of notification */, notificationBuilder.build());
}

أخيراً نقوم بإنشاء الميثود getProfilePhotoAsBitmap وهي ميثود تقوم بأخذ الرابط وتقوم بتحميل الصورة وإرجاعها ك Bitmap لعرضها في Notification,ولهذا قمنا بالإستعانة بمكتبة Glide المختصة بعرض الصور

private Bitmap getProfilePhotoAsBitmap(String url) {
        Bitmap bitmap = null;
        try {
            bitmap = Glide.with(this).load(url).asBitmap().into(168, 168).get();
        } catch (InterruptedException | ExecutionException e) {
            e.printStackTrace();
        }
        return bitmap;
    }

حان وقت التجربة  :]

نقوم بتشغيل تطبيق الأندرويد ثم نجعل “Sobhe” يعمل Follow ل “Ahmad” (يمكنك ادخالهم بشكل يدوي من Firebase Console كما فعلت على سبيل التجربة!)

FCM-Android-Running.png.5ef651698583df93376ae9ef5d71ecf1.png

 

رابط المشروع على Github

ملاحظة:

قد تم إرفاق ملف fcm-cloud-functions-export-Data Structure وهو ملف يحتوي على قاعدة البيانات البسيطة الذي أنشأناها,يمكنك استيرادها  من Realtime Database عبر خيار Import Backup (لا تنسَ عمل نسخ احتياطي لقاعدة البيانات لديك قبل تنفيذ عملية الاستيراد)

 

بعض المصادر التي قد تهمك

1,2,3

3llomi

1


اراء المستخدمين


شرح مفصل ..شكرا جزيلا 

حابه اتواصل معك عندي أسئلة كثيره ..هل بالإمكان ع تويتر او تيلقرام؟

0

شارك هذا التعليق


رابط التعليق
شارك


انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهولة .


سجل حساب جديد

تسجيل الدخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.


سجل دخولك الان

Ads Belongs To 3llomi

  • ماهي قاعدة بيانات الـMongoDB؟
    في السابق كان الحديث حول قواعدة البيانات المعروفه و المتوارد بين اقطاب المبرمجين من مختلف الأصعدة ابتدا من web developers إلى الـsoftware developers على مختلف المنصات windows, OSX, Linux و جل الحديث كان يدور حول نوع واحد فقط وهو RDBMS Relational database management system مثل  MS SQL Server, IBM DB2, Oracle, MySQL, and Microsoft Access  التي تعتمد في حفظ البيانات داخل جداول ولكن في الآونة الأخيرة و بعد صدور عدد من JS Frameworks  و ارتفاع عدد مستخدمي لغة الجافاسكربت بدأت شركة 10GEN في العمل على قاعدة بيانات من نوع مختلف تماما عما سبق ذكرة وهي NoSQL تحت اسم MongoDB اي قاعدة بيانات لا توجد بها علاقة بين الجداول وتعتمد في حفظ البيانات كمستندات BOSN ويعد هذا النوع الأشهر بين عائلة الـNoSQL وهنا ننوه بأن جميع ما تعرفه عن الـSQL Databases قد يتغير فبالتاكيد لن يكون هناك كوريز بالطريقة التي اعتدت العمل عليها.
     
    1- أمثله
    وبما ان الكثير من المبرمجين لديه خلفية في الـMySQL سأقوم بمقارنة سريعة حول الأختلافات السطحية بين المونجو والـMySQL:
    اسم الـTable في الـMongoDB هو Collection اسم الـRow في الـMongoDB هو Document تعتمد قواعد بيانات الـRDBMS على الجداول كالنحو التالي:
     

     
    بينما قاعدة بيانات الـMongoDB تعتمد على BSON وهذا يعني Binary Encoding Of JSON Objects وتكون كالنحو التالي:
    { "_id" : ObjectId("57fe832b13e6a51130a23d2a"), "ID" : 1, "username" : "abdulla", "email" : "[email protected]" } { "_id" : ObjectId("57fe832b13e6a51130a23d2b"), "ID" : 2, "username" : "omar", "email" : "[email protected]" } { "_id" : ObjectId("57fe832b13e6a51130a23d2c"), "ID" : 3, "username" : "mohammed", "email" : "[email protected]" }  
    امثلة حول الفروقات في عمليات الـQueries مابين الـMongoDB و الـMySQL OR RDBMS ولنفترض بأن لدينا جدول و كولكشن يحتويان على عدد من الصفوف والدوكيومنتس فيهم معلومات حول مستخدمين
    عرض جميع المستخدمين من هم دون السن الـ24 SELECT * FROM users WHERE age < 24 db.users.find({"age": { $lt: 24 }}) // $lt = less than  
    عرض جميع المستخدمين الذين  اعمارهم مابين الـ20 والـ30 SELECT * FROM `users` WHERE `age` BETWEEN 20 AND 30 db.users.find({ age: { $gt: 20, $lt: 30 }}) // $gt = greater than  
    عرض المستخدمين الذين اسمائهم تحتوي على حرف A في الاول او الاخير او المنتصف لايهم SELECT * FROM `users` WHERE username LIKE %A% db.users.find({username: /A/})  
    و في حالة الإضافة INSERT INTO `users` (username,age,status) VALUES ('abdulla',25,'active') db.users.insertOne({username: "abdulla", age: 25, status: "active"})  
    ولكن هناك فارق كبير في هذه الكويري و بما ان قاعدة بيانات الـMongoDB ليست Relational بالتالي ليس هناك Schema محدده عند الإضافه فتستطيع مثلا إضافة document بمتغير col,field ليس موجود في الـdocument السابق او التالي في نفس الـCollection وبهذا يقال للـMongoDB بأن اهم مميزات هذا النوع من قواعد البيانات بأنه Flexible او Dynamic Schema  ومثال على ذلك:
    db.users.insert([ { username: { fname: "abdulla", lname: "bahraini" }, age: 25, status: "active" }, { username: "mohammed", age: 19, status: "not active" } ])  
    2- لماذا التحول الى MongoDB ( وجهة نظر )

     
    كما اسلفنا سابقا ومع صدور عدد من js frameworks وبالاخص Meanjs المعني ب expressjs , angularjs & nodejs بالاضافه الmongodb و توسع هذه الفريموركس بشكل ضخم و رهيب جدا ومنها النود التي اصبحت خطر داهم على لغة الphp مقارنة بالسرعة, الاداء الرهيب وتناغم المونجو مع هذه الفريموركس بشكل افضل سبب في توجه الكثير من المطورين الى المونجو.
     
    ليس عند هذا الحد وحسب بل نظرا الى سرعة المونجو حسب الاحصائيات تبين اهمه الانتقال من قواعد البيانات الاعتيادية الى المونجو.
    تجربة اضافه 10000 صف و دوكيومنت في MySQL و MongoDB .. نلاحظ الفرق في سرعة الاداء احتاج المونجو الى ثانتين لتنفيذ المهمه بينما الMySQL احتاج الى 3 دقائق تقريبا.
     


     
    3-التثبيت
    لتثبيت الـMongoDB قم بالدخول على الرابط واختر ما يناسب نظام جهازك
     
    بعد التثبيت إن كنت  من متسخدمي الوندوز انشأ مجلد في داخل الـC (في حال تم تثبيت المونجو في السي)
     
    أضف المتغير التالي في PATH Environment وتجده في المسار التالي
    this pc >> proprieties >> Advanced System Settings >>  Advanced tab >> Environment Variables >> in System Variables find PATH then Click Edit
     
    افتح الـCMD واكتب الكوماند التالي لتفعيل خدمه الـMongoDB في جهازك وستعمل على بورت 27017 بشكل افتراضي
     
    ثم افتح CMD أخر واكتب الكوماند التالي للدخول على MongoDB SHELL
     

     
    بالتالي ستكون داخل الـMongoDB SHELL وتستطيع التعامل معه من خلال الاوامر المباشرة وللإطلاع اكثر اكتب help
     
    مستوى المقال: مبتدئ

    بواسطه AbdullaScript , في

  • المستوى: مُبتدأ/متوسّط
     
    يُمكن الاستفادة من مكتبة Multer في nodejs لرفع الصور والملفّات إلى السيرفر، فبأسطر برمجية بسيطة يُمكن رفع الملفات التي قام المُستخدم بتحديدها
    let app = require("express")() let multer = require("multer") let upload = multer({ dest: 'uploads/' }).any() app.get("/", (req,res)=>{ res.send("Teting...") }) app.post("/upload", (req, res)=>{ upload(req,res, (err)=>{ if (err) throw err }) res.send(req.files) }) app.listen(3000, ()=>{ console.log("Let's Upload....") }) الكود السابق يقوم باستلام الملفّات التي يُرسلها المستخدم إلى المسار /upload ليقوم برفعها ثم طباعة اسم الملف المُستلم. لكن وبعد تنفيذه قد تتفاجئ بأن عملية الرفع تجري بنجاح، إلا أن الاسم لا يظهر ويتم إرسال مصفوفة فارغة على الرغم من أن عملية الرفع تمّت دون مشاكل.
    السبب في ذلك هو طبيعة Nodejs، والتي سبق وأن تحدّثت عنها في مقال سابق بعنوان "تنفيذ الطلبات بتسلسل وترتيب في Nodejs باستخدام Async/Await". انصحك بقرائته لفهم آلية عمل إطار العمل بشكل كامل.
    ما يحدث على أرض الواقع هو أن النظام يبدأ بالرفع، ولأن تنفيذ المهام في nodejs يتم بشكل متوازي لتجنّب تأخير الرد على طلب المستخدم، سيقوم النظام فورًا بطباعة محتويات مصفوفة الملفّات req.files، التي ستكون فارغة بالفعل لأن النظام لم ينتهي بالأصل من عملية الرفع. والحل في هذه الحالة هو استخدام async/await ليُصبح الكود من الشكل:
    let app = require("express")() let multer = require("multer") let upload = multer({ dest: 'uploads/' }).any() app.get("/", (req,res)=>{ res.send("Testing Routes.....") }) let uploadPromise = (req, res)=>{ return new Promise((Resolve, Reject)=>{ upload(req,res, (err)=>{ if (err) Reject(err) Resolve() }) }) } app.post("/upload", async(req, res)=>{ try{ await uploadPromise(req, res) res.send(req.files) }catch(uploadErr){ throw uploadErr } upload(req,res, (err)=>{ if (err) throw err }) }) app.listen(3000, ()=>{ console.log("Let's Upload....") }) حاول تنفيذ الكود السابق وسترى أن اسم الملف سيظهر دون مشاكل لأن النظام قام أولًا برفع الملف ثم قام بطباعة الاسم، وهذا يعني أن المصفوفة لم تعد فارغة بشكل كامل. الفيديو التالي يشرح الفرق بشكل عملي:
    أما الراغبين بتحديد لاحقة الملف أو قبول نوع مُحدّد من الملفات فهم بحاجة لتعديل بعض جزئيات الكود، ولتجنّب تعقيد الأفكار ما بين Async/Await، سأقوم باستخدا مثال بسيط عن Multer.
    let app = require("express")() let multer = require("multer") let upload = multer({dest: "uploads"}) app.post("/", upload.single("photos"), (req,res)=>{ res.send("OK...") }) app.listen(3000, ()=>{ console.log("Ready to upload...") }) الكود السابق يشرح طريقة رفع ملف إلى مُجلّد uploads باستخدام multer، فعند طلب الرابط domain.com/ باستخدام POST فإن النظام سيأخذ الملف الموجود في الحقل photos وسيقوم برفعه. لكن ماذا لو أردنا تغيير الاسم أو اختيار اللاحقة؟ الأمر يتم من خلال ميثود موجودة داخل multer تُعرف بـ diskStorage ليُصبح الكود من الشكل
    let app = require("express")() let multer = require("multer") let storage = multer.diskStorage({ destination: function(req, file, cb){ cb(null, "uploads") }, filename: function(req, file, cb){ let ext = file.mimetype.split("/") ext = ext[ext.length-1] cb(null, file.originalname + "-"+Date.now()+"."+ext) } }) let upload = multer({storage:storage}) app.get("/", (req, res)=>{ console.log(Date.now()) }) app.post("/", upload.single("photos"), (req,res)=>{ res.send("OK...") }) app.listen(3000, ()=>{ console.log("Ready to upload...") }) قُمنا في الميثود بتعريف خاصيّتين الأولى هي destination الخاصّة بتحديد مكان الرفع، والثانية هي اسم الملف. الشرط الوحيد في الخصائص داخل multer هو استخدام دالة cb، وهي اختصار لـ Call Back لتمرير النتيجة التي نرغب بها.
    في مثالي في الأعلى قُمت بفحص نوع الملف باستخدام الـ mimeType الخاص به، فلو كان صورة سيظهر بالشكل image/jpeg أو image/png وهكذا. بعدها قمت بإضافة تلك اللاحقة للاسم الذي يُمكنك تسميته كيفما تشاء. أما بخصوص رفع نوع واحد من الملفات دونًا عن الغير فهذا مُمكن عبر تعديل السطر الخاص بتعريف upload ليُصبح من الشكل 
    let upload = multer({storage:storage, fileFilter: function(req, file, cb){ if (file.mimetype != "image/jpeg"){ return cb(null, false) } cb(null, true) }}) قُمنا بإضافة ما يُعرف بالـ fileFilter، وهي خاصيّة موجودة في multer قُمنا فيها بفحص نوع الملف مرّة أُخرى عبر mimeType وفي حالة عدم مُطابقة الشروط نقوم برفض الملف من خلال استخدام إعادة الـ callback فارغ مع false. بهذه الحالة سيقفز النظام عن الملف وسيتجاوزه.
    الفيديو التالي يشرح كل شيء
     
    في حالة وجود أي استفسار يُمكن تركه في التعليقات أو مُراسلتي عبر حسابي في تويتر @FerasAllaou
    مستوى المقال: مبتدئ

    بواسطه feras , في

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
    طرحنا مسابقة عالم البرمجة للنقاش الهادف ، و هدفنا إثراء المحتوى العربي في مجال البرمجة ، فاز معنا الطرح المتميز و المفيد حيث قام بتقييم المقالات وترقيتها فريق عالم البرمجة سنذكر بهذه المقالة الفائزين معنا ، و مقالاتهم ، و نشكرهم على ماقدموا من فائدة للجميع ، و إثراء المحتوى العربي في البرمجة.
     
    الفائزون في شهر January 2018
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
    المقال الفائز:
     
     
    في الختام:
    هدفنا في موقع عالم البرمجة إثراء المحتوى العربي في مجال البرمجة ، و تعزيز حب المساعدة بين المبرمجين تستطيع كتابة ماتحب في ساحات النقاش ، و يمكن تكون احد الفائزين معنا  بمسابقة عالم البرمجة للنقاش الهادف فهي مازالت مستمره ايضا تستطيع مساعدة المبرمجين بالإجابة عن أسئلتهم ، و حل المشاكل التي تواجههم بقسم سؤال وجواب ؛ لتكون مرجع لبقية المبرمجين شعارنا في عالم البرمجة "إن في قضاء حوائج الناس لذة لا يَعرفها إلا من جربها، فافعل الخير مهما استصغرته فإنك لا تدري أي حسنة تدخلك الجنة." -ابن القيم-  وممكن تستفيد من
    حبيبي القارئ اعلم ان فريق عالم البرمجة يصب كل جهودة لمساعدة المبرمجين الذين يخصصون من وقتهم لنشر العلم المفيد ويساعدون الغير ويارب يقدرنا نوقف معكم ونساعدكم قد مانقدر.
    مستوى المقال: مبتدئ

    بواسطه Ali Majrashi , في

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله، كيف حال الجميع؟ عساكم بألف خير و عافية.
    سأحاول باذن الله البدأ في سلسلة جديدة حول تعلم أساسيات رياكت (React) و (RN = React Native) كما تعلمون هي مكتبة عرض (View) أطلقتها شركة الفيسبوك لبناء واجهاتك البرمجية (User Interfaces)  بطريقة سلسة و سهلة مبنية على نظام (Virtual DOM). و أول نسخة رسمية منها بتاريخ مارس 2013. و لما نقول أنها مكتبة عرض ليست اطار عمل (MVC) ركّز هنا جيّداً أخي القارئ؛ حيث تمثل هي حرف (V) فقط لا تقدم خدمة المتحكم (Controller) و لا (Model).
    بداية تعلمك React يصادفك شئ جديد عند كتابة أول مكوّن (Component's) حيث أنها تعود (returning) بصيغة تشبه صيغة HTML! ربما لم تلاحظها في مكتبات أو أطر عمل أخرى. تسمى بالـ JSX
    فما هي يا ترى JSX ؟ 
    JSX عبارة عن صيغة (syntax) أقول أُخترعت لمكتبة React التي تبدو مشابهة جداً لـ xHTML التي تمكنك من انشاء عناصر واجهتك البرمجية (Create Elements) بسهولة و يسر عن طريقها بدلاً من استعمال وضائف (functions) تستدعيها يدوياً لتنفذ مهمة معيّنة. ربما هذه نقطة مبهمة للبعض لكن ستفهمها بعد قليل باذن الله.
    من المهم أن تعلم أن جميع مكونات React المبنية بصيغة JSX تترجم من شفرة لشفرة (transpiler) الى تعليمات جافاسكربت حقيقية (Real JavaScript) باستخدام مكتبة تدعى بابل (Babel) تقوم بتحويل الرياكت الى شفرة ES5 القديمة لتشتغل على جميع المتصفحات (حتى القديمة منها).
    لنكتب مثالا بسيطاً بالـ JSX : 
    return <span> أهلا بعالم البرمجة! </span>; هل لاحظت سهولة كتابة جملة، و ارجاعها للظهور في المصتفح بكل سهولة مرفقة بكلمة (Return). تخيّل لو كتبناها بصيغة ES5 القديمة؟! 
    return React.createElement( 'span', {}, 'أهلا بعالم البرمجة!'); كم سطراً كتبناه لنعيد الجملة للظهور باستخدام جافاسكربت طبيعية! في هذا المثال استعملنا وظيفة (function) تسمى بـ React.createElement صيغتها كالتالي: 
    React.createElement( string|element, [propsObject], [children...]) ماذا لو أردنا كتابة عدة جمل متفرقة بداخل الشفرة البرمجية! ستكون هكذا بلا شك!
    React.createElement('div', {}, React.createElement('div', {}, 'text1'), React.createElement('div', {}, 'text2', ) ); لكن لسهولة JSX و هذا ما تميّزت به شركة الفيسبوك صراحة في مكتباتها البرمجية، الشفرة السابقة مثلاً باستخدام JSX : 
    function text1() { return <span>text1</span>; } function text2() { return <span>text2</span>; } هنا نستنتج مرة أخرى، أن JSX رائعة جدا و اختزال (shorthand) لكثرة الشفرات البرمجية التي تؤدي نفس الوظيفة. مما يكلفك وقتا اضافيا و كثرة المشاكل (bug's) عند تنقيح برمجياتك و تطبيقاتك؛ هذا كود شامل و أوسع، تلاحظ أنه يمكنك من تقسيم واجهاتك البرمجية عبر مكونات مختلفة و التحكم بها كلٌ على حِدة.
    من الثلاث خصائص المتوفرة في JSX هي : 
    العناصر المتداخلة (Nested elements): حيث يمكنك الجمع بين عدة عناصر (Multiple elements)  في حاوية واحدة (container element) كـ <div> مثل المثال الذي بالأسفل.
    السمات (Attributes): داخل كل عصنر div لك أن تضيف وظائف متعددة كـ (className، selected، style) ..الخ. 
    تعبيرات الجافاسكربت (JavaScript expressions): يمكنك اضافة تعابير (ليست شرطية statements)  داخل JSX كعمليات الحساب و المهم أن تكون ضمن قوسين {} .
    import React from 'react'; class App extends React.Component { render() { return ( <div> <p>Header</p> <p>Content</p> <p>Footer</p> </div> <div> <h1>{10+1}</h1> </div> <div style={{ height: 10 }}> Hello World! </div> ); } } export default App; في التعبيرات ذكرنا أنه لا يمكن استخدام التعابير الشرطية كـ if و else باستثناء التعبير الشرطي الثلاثي: { i === 1 ? 'true' : 'false' }  مثال : 
    import React from 'react'; class App extends React.Component { render() { const i = 1; return ( <div> <h1>{ i === 1 ? 'true' : 'false' }</h1> </div> ); } } export default App; من النصائح التي أقدمها و لا يجب عليك نسيانها: جميع أسماء المكونات (components) تكتب بحروف صغيرة (lowercase) التي تكون مدمجة بـعناصر HTML أو SVG كـ (div, ul, rect, etc.) و لا تنسى اغلاق العناصر بأوسمتها (Close Every Element) مثال مبسط: 
    // DO THIS: return <br/>; return <input type='password' .../>; return <li>text</li>; // NOT THIS: return <br>; return <input type='password' ...>; return <li>text; هذه أهم أساسيات JSX التي يجب على كل شخص معرفتها لمحبي تعلم ReactJS و RN عموماً. أتمنى تكون مفهومة للجميع. 
    و السلام عليكم.
    مستوى المقال: مبتدئ

    بواسطه عبدالهادي , في

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تعرفنا في بداية سلسلة مواضيعنا على طريقة من طرق تخزين البيانات وهي القوائم سواء الأحادية أو الثنائية، كما ونعلم بأن هناك
    طريقة أخرى احفظ مجموعة البيانات وهي أبسط طريقة والتي تتمثل في المصفوفات سواء المصفوفات العادية أو مصفوفات القوائم.
    في هذا الدرس سنتعرف على أحد أفضل الطرق في حفظ البيانات والتي تعتبر من الأفضل من ناحية العرض أو البحث وغيرها
    من الأمور المتعلقة بهذه المجموعة من البيانات. كما هو الحال في القوائم فإن الأشجار لديها أكثر من نوع وكل واحد منهم له خواصة واستخداماته.
    في هذا الدرس سنتعرف على أحد أنواع الأشجار وهو الأشجار الثنائية.
     
    ماذا نقصد بالأشجار الثنائية (Binary Trees):
    هو نوع من أنواع تمثيل البيانات ويتكون من مكونين أساسيين هما العقد (Nodes) و الأقصان (Arcs). 
    عندما نقوم بتمثيل هذه الشجرة فإننا نقلب مفهومها فيكون الجذر (Root) في الأعلى والأقصان في الأسفل.
    سميت بالأشجار الثنائية لأنه كل عقد لديه عقيدين يرتبط فيهم وهما أبنائه ولديه والد واحد.
    هناك بعض المصطلحات التي يجب أن نتعرف عليها قبل الشروع الى صلب الموضوع:
    - العقد (Node): وهو كل عنصر موجود في الشجرة، وهو المكان الذي يتم حفظ البيانات داخله.
    أنواع خاصة من العقد (Nodes):
                   - الجذر (Root): وهو العنصر الذي ليس لديه والد أي أنه أعلى عنصر في الشجرة. وكل شجرة تحتوي على جذر واحد فقط.
                   - الأوراق (Leaves): وهذه هي مجموعة العقد التي ليس لديها أي أولاد. أي أنها في طرف الشجرة.
    - القصن (Arc): هو الرابط الذي يربط العقد بين بعضها وهو ذي اتجاه واحد من الأعلى الى الأسفل.

     
    يختلف مفهوم الشجرة الثنائية Binary Tree  حيث أن بعضها لا تحقق بعض الشروط مما يؤدي بها الى أن تكون عبارة عن قائمة عادية
    لكن الأنواع الأخرى تحتوي على شروط التي تجعلها شجرة فعالة بأكبر قدر ممكن و تسمى بـ Binary Search Tree وهذا اساس جميع ما يلي.
     
    تمثيل الشجرة الثنائية (Binayr Tree):
    ١. عن طريق المصفوفات (ArrayLists): وهذه الطريقة لديها مشاكلها كما ذكراناها سابقاً.
    ٢. عن طريق القوائم الثنائية (Linked lists): وهذه هي الطريق الأمثل لتمثيل الشجر.
     
    أكواد الشجرة الثنائية (Binary Tree):
    أ- إنشاء كلاس خاص بالعقد (Nodes) :
    هذا الكلاس يسمى بـ BSTNode وهو كالتالي:
    public class BSTNode { protected int key; protected BSTNode right, left; public BSTNode(){ this(0); } public BSTNode(int k){ this(k, null, null); } public BSTNode(int k, BSTNode r, BSTNode l){ this.key = k; this.right = r; this.left = l; } public void addRight(BSTNode r){ this.right = r; } public void addLeft(BSTNode l){ this.left = l; } } هذا الكلاس يحتوي على المتغيرات التالية:
    - Key: وهو من نوع و int وهو المكان الذي يتم حفظ البيانات داخله.
     - right & left: وهما القصنان (Arcs) والذان يربطان العقد بأبنيه اليمين والشمال.
    كما نرى فإننا نستطيع إنشاء عنصر من هذا الكلاس سواء كان في بيانات أو لا. لديه أولاد أولا.
    كما وأنه لدينا ميثودين نستخدمها لإضافة ابن لليمين أو لليسار.
     
    ب- انشاء كلاس الشجرة الثنائية (Binary Search Tree):
    public class BST { private BSTNode root = null; public BST(){ } public void clear(){ this.root =null; } public boolean isEmpty(){ return root == null; } public void visit(BSTNode n){ System.out.println(n.key + " "); } } هنا نقوم بانشاء الهيكلة الأساسية للشجرة ويحتوي على التالي:
    - root: الجذر وهو رأس الشجرة والوحيد الذي يربطنا بكامل عناصر الشكرة. وفي بداية انشاء الشجرة يكون الجذر فاضي.
    لدينا الكثير من الميثود لكن سنذكر هنا الأشياء الأساسية ونترك الباقي للدرس القادم بحيث أنها تحتوي على الكثير من التفاصيل:
    * clear(): تستخدم لتفريغ الشجرة من البيانات؛ وبما أن الجذر هو الرابط الوحيد لعناصر الشجرة فإن حذف الجذر سيؤدي الى حذف الشجرة كلها.
    *isEmpty(): وستخدم للاستعمال اذا ما كانت الشجرة خالية أو لا. ترسل true في حال كانت الشجرة خالية.
    *visit(): تستخدم لطباعة قيمة القيمة داخل العقد المرسل.
     
    خلال الشرح القادم إن شاء الله سنتطرق لاضافة وحذف عناصر من الشجرة، كذلك كيف نقوم بطباعة جميع عناصر الشجرة.
     
    اسأل الله العلي العظيم بأني وفقت لاصال المعلومة بابسط طريقة
     
    في حفظ الله
    مستوى المقال: متوسط

    بواسطه Abather , في

  • Ads Belongs To 3llomi

    عالم البرمجة

    عالم البرمجة مقالات برمجة و دورات مجانية لإحتراف البرمجة هدفنا تبسيط البرمجة ونشرها بيد الكل بشكل ممتع ومتطور ومحدث بإستمرار لمواكبة جديد تطورات البرمجة الحديثة و المتقدمة بدون مقابل