كيف للبيانات الضخمة (Big Data) أن تساهم في الرعاية الصحية 

لمياء الشمريمنذ 7 سنوات

كيف للبيانات الضخمة (Big Data) أن تساهم في الرعاية الصحية 

اذا اردت ان تعرف كيف يمكن للبيانات الضخمة Big Data أن تفيد المجتمع وتجعل من هذا العالم مكاناً أفضل ،إليك إسهاماتها واتجاهاتها في مجال الرعاية الصحية ولنختص في حديثنا الملف الطبي الالكتروني Medical File System
 

فلقد شهد هذا العقد تقدما كبيرا في كمية البيانات التي تنتج بشكل روتيني وجمعها إلى حد كبير لكل ما نقوم به، وكذلك قدرتنا على استخدام التكنولوجيا لتحليل وفهم ذلك.

تقاطع هذه الاتجاهات هو ما نسميه "البيانات الضخمة" وشاهدنا كيف ساعدت الشركات في كل صناعة لتصبح أكثر كفاءة وإنتاجية.

 

مجال الرعاية الصحية ليس بعيداً عن ذلك. ولكننا نتحدث هنا عن ماهو أعمق من زيادة الأرباح وقطع النفقات، بل مساهمتها في التنبؤ بالأوبئة، وعلاج المرضى، وتحسين نوعية الحياة وتجنب مايمكن تجنبه من الوفيّات.

ومع تزايد عدد السكان في العالم، تقود البيانات الضخمة العديد من القرارات والتغييرات في تقديم الرعاية الصحية.

 

في الملف الطبي الالكتروني، تجمع البيانات الضخمة يومياً، في جداول كبيرة ومتفرعة كأعمار المرضى، التاريخ المرضي لهم، و تفاصيل الخطة العلاجية وغيرها الكثير

كل ذلك يحفظ في قواعد بيانات متطورة في نظام الملف الطبي الالكتروني.

ومن هنا يتمكن الباحثين والطلبة بإستخراج البيانات من النظام وإنشاء الدراسات والاحصائيات والتي يمكن تحليلها لتوفير معلومات قيمة حول الاتجاهات العامة في مجال الصحة العامة وتطوير الرعاية الصحية للمجتمع.

 

الوقاية خير من العلاج

 

لن يتم التعامل مع بيانات شخص ما في عزلة. سيتم مقارنتها وتحليلها إلى جانب آلاف آخرين، ويتم تسليط الضوء على قضايا محددة من خلال الأنماط التي تظهر خلال المقارنة. وهذا يتيح وضع نماذج تنبؤية متطورة  تكون قادرة على تقييم النتيجة المحتملة مدعومة ببيانات عن المرضى الآخرين من نفس الحالة وفي إطار عوامل وراثية وأسلوب حياة مشترك.

هذا يقود إلى فكرة التعاون بين أصحاب المهن الطبية ومن يعمل في مجال البيانات الضخمة لتمكين التعرف على المشكلات قبل حدوثها.

وأحد الأمثلة التي شكلت مؤخرا من هذا التعاون هو تحالف البيانات الصحية بيتسبرغ - والذي يهدف إلى أخذ البيانات من مصادر مختلفة (مثل السجلات الطبية والتأمين، وأجهزة الاستشعار التي يمكن ارتداؤها، البيانات الجينية وحتى استخدام وسائل التواصل الإجتماعية) لرسم صورة شاملة للمريض كفرد، من أجل تقديم حزمة من الرعاية الصحية.

 

الخصوصية والأمن

 

من أبرز التحديات أمام بناء معايير الخصوصية والأمن التوصل إلى توازن بين مرونة استخدام البيانات من جانب وبين الخصوصية والسرية الخاصة بتلك البيانات من جانب آخر، وكون الخصوصية وسرية المعلومات من حقوق المريض الأساسية فمن الضروري الأخذ بعين الإعتبار تطبيق نظم تحكم كيفية وطبيعة ومستخدم تلك البيانات.

 وعلى الرغم من ذلك، قراصنة الإنترنت يستهدفون دائما وبشكل خاص السجلات الطبية، ويقال يمكنك كسب المال من سرقة البيانات الصحية أكثر من سرقة بيانات بطاقة الائتمان. في فبراير ٢٠١٤م، وقعت أكبر سرقة بيانات تختص بالرعاية  الصحية، حيث سرق قراصنة السجلات المتعلقة ب 80 مليون مريض من ثاني أكبر شركة تأمين صحية في الولايات المتحدة. لحسن الحظ أنها لم تكن إلا سرقة معلومات الهوية مثل الأسماء والعناوين والتفاصيل حول الأمراض والعلاجات ولم تكن هذه البيانات عرضة للخطر.

 

وعلى الرغم من ذلك، فإن الاحتمالات جيدة في أنه يمكن للبيانات الضخمة أن تجلب تطور كبير في مجال الرعاية الصحية، طالما يمكن الحفاظ على خصوصية وأمن البيانات، فمن المؤكد أنها ستلعب دورا كبيرا في تطوير علاجات جديدة وزيادة وعي المجتمع وتحسين جودة الحياة.

 

 

كتب بواسطة:

لمياء الشمري

كلمات دليلية:
2
إعجاب
5523
مشاهدات
1
مشاركة
0
متابع
متميز
محتوى رهيب

التعليقات (2)

ReemAlShammari:

المقال مفيد وبخاصة ان المجال الصحي يحتاج الى تطويره بالتقنيه. البيانات ستكون مفيده جداً  بتتبع التاريخ المرضي للعائله الواحده وكما ذكرتي يؤدي لسهولة التنبؤ بالأدوية المناسبة.

Saud:

مقالة ثرية وافكار ملهمه للربط بين البيانات التي يتم ضخها يومياً في انظمة الملف الطبي الالكتروني وماقد ينتج عنها من دراسات وابحاث تفيد المريض بشكل خاص والمجتمع بشكل عام 

شكرا لك يا لمياء ابدعتي 

لايوجد لديك حساب في عالم البرمجة؟

تحب تنضم لعالم البرمجة؟ وتنشئ عالمك الخاص، تنشر المقالات، الدورات، تشارك المبرمجين وتساعد الآخرين، اشترك الآن بخطوات يسيرة !