تجربتي مع حقيبة خوارزميون

Ali Majrashiمنذ 7 سنوات

﷽ 

سوف اتحدث اليوم عن تجربتي المتواضعه وبكل صدق مع حقيبة خوارزميون ، قبل فترة تحدث اخونا ، ومعلمنا عبدالله عيد في تويتر عن مشروع انشاء هذا الكتاب تحمست للفكرة خاصه اني تعلمت البرمجة ودخلت عالمها هوايتا ، وتعلم ذاتي ليس عن طريق جامعات او كليات فتذكرت عند محاولاتي في تعلم البرمجة ومحاولة شراء كتب لفهم ما احب كنت دائما اتعقد من اسلوب هذه الكتب ، خاصه انه يخاطبك بصيغة الفهم ويتوقع منك فهم العديد من الأمور قبل البدء بقراءة الكتاب ، وهنا قل حماسي للفكرة بتوقعي انه سيكون موجه لفئة معينة من الناس الذين درسوا علوم الحاسب وهم على مقدرة لفهم الكتاب ومحتواه مباشرة.

وبعدها بفتره غرد استاذنا بوصول اول نسخة من الكتاب.

https://twitter.com/abdullaheid/status/682651459301847040

ومازلت متردد حيث من اسم الكتاب تشعر انك لست المستهدف ، صدر الكتاب وبدأ الناس بشراءه ، وقلت لم لا اجرب فقد سبق وان اشتريت العديد من الكتب ، لن يكون اول ، أو آخر كتاب يمكن ان أقتنيه ، توجهت لموقع خوارزميون قرأة عن الكتاب فكان عباره عن حقيبه وبها كتاب ، و USB ، وجداريات. طلبت الحقيبه وانتظرت بعدها كم يوم اتصل بي فريق خوارزميون لتوصيل الحقيبه ، استغربت من سرعة التوصيل وطلبت توصيلها في نفس اليوم وماشاء الله اخذو موعد للتسليم وسلموني الحقيبه مباشره.

استلمت الحقيبه وكنت بين حماس وتردد حماس لانه اول كتاب عربي ومتردد لخوفي من عدم فهم محتواه وساحتاج لوقت حتى استطيع فهمه بعد بحث وعناء ، كانت الحقيبه بتغليف بسيط وجميل مجرد رؤية الحقيبه يفتح النفس بصراحه مع اني وعدت نفسي لن احكم بالمظهر ولكن بعد التجربة وقراءة الفصل الأول.

يبدأ الكتاب بإهداء لوالدة ، ووالد ، وزوجة عبدالله عيد اللهم ارحم والديه واسعده مع زوجته واسرته بعدها رسالة شكر لكل فريق العمل ثم تقديم الأستاذ مازن مليباري وبعدها مقدمة المؤلف بعد قراءة المقدمة ذكر الأستاذ عبدالله عيد.

اقتباس

ركزت عند البدء في المحتوى على الكتابة بأسلوب منظم يوافق النمط والعقلية العربية ويحاكي الواقع التعليمي وبعيدا عن المثالية، بالإضافة إلى افتراضي أن المتلقي ليس بالضرورة أن يكون أكاديميا، بل يستطيع المبرمج الهاوي الاستفادة من الكتاب بشكل يوازي الطالب الجامعي أو المحاضر أو غيرهم ممن ينخرطون في المجال الأكاديمي.

هنا بدأت بالإرتياح قليلا ونزل مستوى الخوف والتردد ولكن كيف سيخاطبنا؟ كيف سافهم مايدرس بالجامعه من قبل متمرسين لإيصال المعلومة؟ وقلت لنفسي دعني أكمل لنرى ، بمجرد ان تقلب الصفحة لتبدأ رحلة التعلم مع الكتاب تجد نفسك مع صفحة كيف تقرأ هذا الكتاب؟

اول ماخطر ببالي لماذا هذه الصفحة؟ اعرف قراءة الكتب منذ الصغر ولكن مالضرر دعنا نقرأ فهذا اول كتاب يعلمني كيف أقرأه. 

في هذه الصفحة نصائح قيمة ومالهدف من كل باب سوف تدخله وعند الخروج منه ماذا ستستفيد. اصبح لدي معرفه بسيطه عن ماذا انا مقبل عند تصفح هذا الكتاب ، يطلب منك الكاتب قراءة الكتاب من البداية للنهاية وهنا تذكرت نفسي عند تعلم البرمجة دائما اتخطى بعض الصفحات والفصول بحجة المعرفة او بعذر لن يفيدني هذا الجزء اذا احتجته رجعت له ثم يعطيك نصيحة أخيره.

اقتباس

في نهاية الأمر، اقرأ كماتحب، وإن وجدت عائقا أمامك، اقرأ من البداية.

بالتاكيد سوف اتبع النصيحه لشوقي معرفة مافي الكتاب بأول صفحاته علمني كيف اتصفحه ماهو التالي.

رموز الكتاب ومن هنا سوف تتعرف على مختلف الرموز المستخدمة في هذا الكتاب ، ومعانيهم ، وكيفية قراءة الشيفرة البرمجية ، واللغة المستخدمة لكتابتها تنتهي هذه الصفحة بالموقع الرسمي للحقيبة ، وطريقة التواصل وإرسال الملاحظات.

نستمر بالتصفح ، والقراءة. الكتاب يزيدك حماسا وشوقا لمعرفة محتواه ؛ ليكون التالي صفحات المحتويات كأي كتاب هذه الصفحات توضح محتوى الكتاب من صفحات ، وعناوين ، وفهرستهم حيث يحتوي الكتاب على اربعة أبواب تحتوي على 14 فصل وملحقين.

كالتالي:

  1. الباب الأول: مفاهيم أساسية قبل البدء
    1. الفصل الأول : Data Type و البديهيات الغائبة 
    2. الفصل الثاني : الذاكرة و المؤشرات Pointers
  2. الباب الثاني : مدخل إلى الخوارزميات
    1. الفصل الثالث : أساسيات الخوارزميات
    2. الفصل الرابع : Asymptotic Analysis
    3. الفصل الخامس : أساسيات حساب Complexity
  3. الباب الثالث : هياكل بيانات أساسية
    1. الفصل السادس : المصفوفات Arrays
    2. الفصل السابع : Linked List
    3. الفصل الثامن : Stack
    4. الفصل التاسع : Queue
    5. الفصل العاشر : Tree
    6. الفصل الحادي عشر : Heap
  4. الباب الرابع : خوارزميات أساسية
    1. الفصل الثاني عشر : Recursion
    2. الفصل الثالث عشر : الترتيب Sorting
    3. الفصل الرابع عشر : البحث Search
  5. الملاحق
    1. الملحق أ : المجموعات والدوال الرياضية
    2. الملحق ب : الأنظمة العددية

استمريت بتصفح الكتاب بعد المحتويات بدأت بأول باب في الفهرس. اول باب سيواجهني هو Data Type ، كنت محتار ماذا ساتعلم في هذا الباب حيث اني اعرف انواع البيانات في لغتي التي احب PHP ، يبدأ معك الباب بمفاهيم أساسية قبل البدء يستمر الكتاب بتوفير النصائح المهمة لك لترى جهد الكاتب ، وفريق العمل على إيصال المعلومة بابسط صورة ممكنة ، عند البدء بقراءة هذه الصفحات عن المفاهيم الأساسية سوف تجد نفسك بعالم آخر كليا انت متوقع اساسيات ، ومفاهيم ، وتعاريف ، وامثلة ، ومجهز نفسك نفسيا للصدمة العاطفية عند قراءة هذه المفاهيم التي لن تفهمها ، لكن بسطها لك الكاتب باخذك بعيدا عن عالم الكتب ، وعن عالم الخوازميات حيث ربطها بطفولتك الجميله ليبدأ معك من الصفر بتوضيح هذه المفاهيم ويتدرج قليلا فقليلا ليصل بك الى الخوارزميات التي نعرفها الآن.

هنا خوفي تبدد وترددي اختفى ايقنت اني وكل محب للفائدة يستطيع قراءة هذا الكتاب والإستفادة منه ، فهو يخاطبني بطفولتي ليوضح لي مايعلم في الجامعات والكليات. استمريت بالقراءة ووجدت الأمثلة التي يطرحها الكتاب جدا بسيطة ، ومفهومة لي مثلا عند التحدث عن Data Type يوضح لك الكتاب جميع التعاريف المتعارف عليها ثم يطلب منك وقفة تأمل ويعطيك تعريف جديد لـ Data Type ويوضح لك لماذا هذا التعريف لتفهم أكثر وبعمق المعنى الفعلي خلف Data Type وليس المعاني الحرفية او المترجمة ؛ لأن هذه احد أهم جوانب الكتاب حيث لاتتم ترجمة المصطلحات ترجمة حرفية وإنما يتم ذكر الكلمة بلغتها الإنجليزية ثم المعنى العربي وليس الترجمة الحرفية التي تشتت فهمك لاي مصطلح.

أعجبني في الكتاب الرسمات التوضيحية التي تبسط فهم الأمثلة وأيضا الشيفرات البرمجة التي يطرحها لتوضيح بعض الأمثلة والأجمل أنه لم يستخدم لغة برمجة واحدة وإنما تم استخدام أكثر من لغة لإيصال المعلومة بدون معوقات.

ومع الحقيبة أيضا USB ويحتوي الكثير من المواد المساعدة مثل الصور المتحركة التي توضح بعض الأمثلة وتبسط فهم محتوى الكتاب والأسئلة لكل فصل وصور لأمثلة الكتاب بتنسيق وترتيب جميل.

usb.png

وتحتوي ايضا على جداريات جميلة بحجم A3 تسطيع تعليقها باي مكان بغرفتك مكتبك لتسفيد من محتواها وتكون لك تذكارا جميلا هنا مجموعه من الصور من التقاطي اتمنى ان تعجبكم.

IMG_3698.jpgIMG_3697.jpgIMG_3700.jpg

رسالة شكر

شكر صادق من القلب للاستاذ عبدالله عيد والفريق الذي وقف وساعد بنشر هذا المحتوى القيم ، ومن منطلق حبنا وهدفنا لنشر علم نافع في عالم البرمجة تم طلب عدد ٥ حقائب وإهدائها لكل من ساعد ونشر مقالات لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال الجميل ، في عالم البرمجة خصصتم من وقتكم وجهدكم لنشر العلم وهذا قليل في حقكم أتمنى أن تحوز على إعجابكم.

تم إرسال الهدايا لكل من:

في الختام

هذه تجربتي المتواضعه مع حقيبة خوارزميون ، عند بدء الكتاب وقراءة تقديم الأستاذ مازن قال: "بدأ العالم دونالد كنوث (Donald Knuth)" وأتمنى أن يأتي اليوم الذي نقرأ فيها تقديما يبدأ بدأ العالم، الباحث، الدكتور، الأستاذ العربي فلان الفلاني.

كما قال اخونا المبدع ضيف العتيبي 

https://twitter.com/daif/status/719114177906929664

فعلا هو نقطة انطلاقة لكل مبرمج ،ومبدع ليقدم للمحتوى العربي مثل جودة هذه الحقيبة. والتي أتمنى في يوم من الأيام أن تدرس في الجامعات. تعبنا من مؤلفات "جون دو" وغيرهم ونرغب بإبداعات شبابنا واساتذتنا أمثال عبدالله عيد.

شاركنا تجربتك مع الحقيبة بمنطقة الردود.

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصبحه أجمعين، اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم.

كلمات دليلية:
8
إعجاب
8056
مشاهدات
0
مشاركة
2
متابع
متميز
محتوى رهيب

التعليقات (7)

احمد الجعيد:

ماشاء الله .. مراجعة مفصلة

الحقيبة جميلة ،، وشكرا لك على الهدية 

Ali Majrashi:
11 ساعات مضت, A7med said:

ماشاء الله .. مراجعة مفصلة

الحقيبة جميلة ،، وشكرا لك على الهدية 

الله يعافيك وهذا قليل في حقكم وتستاهلون كل خير خصصتم من وقتكم لنشر العلم المفيد بعالم البرمجة

منصور العتيبي:

مراجعه كافيه و وافيه... اشكر القائمين في عالم البرمجة لاختياري للحصول على الهديه

فكم تمنيت الحصول عليها .. شكرا بحجم السماء

https://twitter.com/M0A00/status/731929120184147968

 

 

 

alcoderz:

مقال رائع ، شكرا لك كنت قد تطرقت للحقيبة عبر تدوينتي هذه 

Ali Majrashi:
في 3/31/2017 at 16:30, alcoderz said:

مقال رائع ، شكرا لك كنت قد تطرقت للحقيبة عبر تدوينتي هذه 

يعطيك العافيه اخي تم حذف الرابط لانه ممنوع وضع روابط بغرض الدعاية ولك جزيل الشكر 

محمد عياد:

يارب احد يهديني الكتاب وجزاه الله خيرا 

ريناد:

اسلوبك في السرد رائع ومتكامل

حمستني اشتري الحقيبة 

لايوجد لديك حساب في عالم البرمجة؟

تحب تنضم لعالم البرمجة؟ وتنشئ عالمك الخاص، تنشر المقالات، الدورات، تشارك المبرمجين وتساعد الآخرين، اشترك الآن بخطوات يسيرة !