القائمة الثنائية المترابطة (doubly linked list )


مستوى المقال: متوسط

القائمة الثنائية المترابطة (doubly linked list ):

لتتمكن من الفهم الجيد لهذه القوائم لابد أن يكون لديك فهم مسبق بالقائمة الأحادية المترابطة (single linked list ).

هي عبارة عن سلسة أشبه ماتكون بعربات قطار  ذات اتجاهين مترابطة مع بعضها البعض.

تتكون هذه القائمة  من :

doubly.png

1.العقدة (node):

هي المكون الأهم في هذه القائمة إذ أنها تحتوي على البيانات المخزنة في القائمة.

و كل عقدة يجب أن يكون لها مؤشرين (reference) أحدهما يشير إلى العقدة السابقة في القائمة و هو السابق (prev)  

و الآخر يشير إلى العقدة التالية في القائمة و هو التالي (next)  لنتمكن من خلالهما بربط كافة العقد في القائمة مع بعضها البعض   .

فبالتالي يمكننا أن نقول أن العقدة الواحدة يجب أن يكون لها  :

2.المؤشر التالي ( next reference):

هو سهم يخرج من الطرف الخلفي للعقدة ليُشير إلى العقدة التالية ((كما هو موضح بالرسمة)).

3.المؤشر السابق (previous reference):

هو سهم يخرج من الطرف الأمامي للعقدة ليُشير إلى العقدة السابقة ((كما هو موضح بالرسمة )).

doubly22.png

4. الرأس (header):

و هو بداية القائمة و يكون بأولها و لا يحتوي على أي بيانات و يكون له مؤشر التالي  next  فقط , ليشير من خلاله على العقدة التالية,

بالتالي هو نوع خاص مختلف عن بقية العقد في القائمة إذ أنه لا يحفظ أية بيانات و له مؤشر واحد فقط .

5.الذيل (trailer):

وهو كما يتضح من اسمه إذ أنه سيكون بآخر القائمة و لا يحوي أي بيانات إنما يحتوي على مؤشر واحد فقط ليشير إلى العقدة السابقة في القائمة و هو السابق prev .

, و أيضاً حاله كحال الرأس إذ أنه لا يحفظ أية بيانات وله مؤشر واحد فقط أيضاً .

فلو أردنا تطبيق كل مافي السابق و إجراء بعض العمليات على القائمة باستخدام الجافا :

1.إنشاء القائمة   :class Node 

فسنقوم بداية بإنشاء العناصر الأساسية للقائمة 

package dllist;
public class Node {
  protected int storeD;
  protected Node next;
  protected Node prev;
  public Node(int SD){//constructor
    storeD = SD;
    next = null;
    prev =null;
  }
  public int getStoreD(){return storeD;}//to return the data 
  public Node getNext(){return next ;}
  public Node getPrev(){return prev;}
  
  public void setStoreD(int SD){ storeD=SD;}
  public void setNext(Node n){next=n;}
  public void setPrev(Node p){prev=p;}

}


public class Node {
  protected int storeD;
  protected Node next;
  protected Node prev;

هنا قمنا بإنشاء كلاس يحوي ثلاث متغيرات من نوع protected و هي المكونات الأساسية للقائمة  

و هي عبارة عن:

1. storeD هو متغير يحمل قيمة البيانات المحفوظة داخل القائمة و بما أنني أود حفظ أرقام فبالتالي و ضعتها من نوع int .

2. next  و هو المتغير الذي سيُعبر عن المؤشر التالي و هو من نوع Node  بالتالي هو object من الكلاس Node .

3. prev هو متغير الذي سيُعبر عن المؤشر السابق و هو  من نوع Node  بالتالي هو object من الكلاس Node أيضاً .

public Node(int SD){//constructor
    storeD = SD;
    next = null;
    prev =null;
  }

هذا هو الكونستركتور للكلاس Node يأخذ قيمة البيانات المراد وضعها في القائمة و يعطي بعدها قيم مبدأية لكل من (next ,prev,storeD).

storeD -->تم إسناد قيمة المتغير SD له و هي قيمة يتم إرسالها أثناء إنشاء العقد .

next = null ,prev =null--> هذه القيمة المبدأية لهما لايحملان أي قيمة لأنه لم يتم إنشاء القائمة حتى الآن .

public int getStoreD(){return storeD;}//to return the data 
  public Node getNext(){return next ;}
  public Node getPrev(){return prev;}

هذه الدوال لكل المتغيرات السابقة مهمتها فقط إرجاع قيم هذه المتغيرات . 

public void setStoreD(int SD){ storeD=SD;}
  public void setNext(Node n){next=n;}
  public void setPrev(Node p){prev=p;}

هذه الدوال لكل المتغيرات الثلاث السابقة و هي مهمتها إعطاء قيمة لتلك المتغيرات فقط و لاترجع أي قيمة .

 class DLL  و هو الذي سنضع فيه كافة الدوال التي ستعمل على القائمة :

من إضافة و حذف و طباعة ...

public class DLL {
 protected Node head;
protected Node tail;
protected int size;

بداية سنقوم بتعريف المتغيرات و هي هنا ستكون head , tail,size :

head+tail -->تمثلان رأس و ذيل القائمة .

size -->يمثل عدد العقد في القائمة .

public DLL(){
    head=new Node(0);
    tail=new Node(0);
    tail.setNext(null);//no Node after tail 
    head.setPrev(null);//no node before head 
    tail.setPrev(head);//tail refer to head 
    head.setNext(tail);//head refer to tail 
    }

head +tail --> يحملان قيمة المتغير storeD بصفر لأنها لايحملان أي بيانات و لايتم تخزين البيانات فيهما   .

tail.setNext(null);
head.setPrev(null);

وضعنا tail.setNext -->null لأنه لاتوجد أي عقدة بعده بالتالي كما ذكرت سابقاً بأن له فقط مؤشر واحد  و هو السابق .

وضعنا head.setPrev -->null لأنه لاتوجد أي عقدة قبله بالتالي كما ذكرت سابقاً بأن له فقط مؤشر واحد و هو التالي .

tail.setPrev(head);//tail refer to head 
head.setNext(tail);//head refer to tail 

هنا يشير head إلى  tail و يشير tail إلى head بهذا الشكل :

لأنه لا توجد عقد حتى الأن في القائمة فسيكون بشكل مبدأي كل منهما يشير إلى الآخر .

head++tail.png

public boolean isEmpty(){//to check if the list is empty or not 
    return (head.getNext()==tail&&tail.getPrev()==head);
}

isEmpty:

هي دالة تستخدم فقط للتأكد إذا ما كانت القائمة خالية أو لا .

//1.add nodes to the list (in first ) 
public void addF(Node n){
    Node w = head.getNext();
    n.setNext(w);
    n.setPrev(head);
    head.setNext(n);
    w.setPrev(n);
    size ++ ;
}

إضافة عقدة addF :

هي دالة تقوم بإضافة العقد في بداية القائمة و ذلك يعني أن أي عقدة جديدة سيتم إضافتها في أول القائمة و يتم إزاحة العقدة التي كانت بأول القائمة لتكون الثانية و هكذا .

فهي تأخذ متغير من نوع Node أي يمرر لها  ليمثل العقدة الجديدة المراد إضافتها .

كما في التالي :

list.png

المطلوب إضافة العقدة v إلى القائمة باستخدام هذه الدالة سيكون شكل القائمة كالتالي :

addfirst.png

و سيكون هكذا شكل القائمة عند إضافة أي عقدة باستخدام هذه الدالة .

//2.for print the list 
public void display (){
    Node C = head.getNext();
    while (C.getNext()!=null){
        System.out.println(C.getStoreD());
        C = C.getNext();}
    System.out.println("");
    }

display طباعة :

هذه الدالة تم إنشاؤها لطباعة عناصر القائمة بعد إضافتها .

//3.for delete last node in the list .
public Node delLast(){
    if(isEmpty()){
        System.out.println("ERROR:the list is empty !");
    return null;}
    else {
        Node v=tail.getPrev();
    Node u=v.getPrev();
    tail.setPrev(u);
    u.setNext(tail);
    v.setNext(null);
    v.setPrev(null);
    size--;
    return v;}
}

حذف آخر عقدة delLast :

هذه الدالة لحذف آخر عقدة من القائمة 

بدايةً قبل الحذف يتم التأكد من أن القائمة ليست خالية بوضع دالة
()isEmpty  في شرط فلو كانت هذه القائمة خالية سيقوم بطباعة رسالة خطأ و يقوم بإرجاع قيمة null.

أما في حالة كانت القائمة تحتوي على عقد سيتم حذف العقدة الأخيرة من القائمة و بعدها يقوم بإرجاع العقدة المحذوفة .

فلو كان هذا شكل القائمة قبل الحذف :

delete.png

فسيتم حذف العقدة V  سيبدو شكل القائمة هكذا : 

afterdelete.png

 و الان بعدما تعرفنا لبعض أنواع الدوال التي نستطيع استخدامها للتعديل على القوائم الثنائية المترابطة سنقوم باستخدامها .

public class DLList {
    public static void main(String[] args) {
       DLL Linked = new DLL();
       Linked.addF(new Node (10));
       Linked.addF(new Node (20));
       Linked.addF(new Node (30));
       System.out.println(" after add  :");
       Linked.display();
       Linked.delLast();
       System.out.println(" after delete last node:");
       Linked.display();
    }
    

هذا هو main class :

بداية قمنا بعمل object  من كلاس DLL لنستطيع من خلاله استخدام الدوال السابقة .

بالتالي بعد تطبيق كل ما في السابق هكذا سيكون شكل شاشة الإخراج :

output screen :

outputscreen.png

Hana Alalwi

1


اراء المستخدمين


لاتوجد تعليقات لعرضها .



انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهولة .


سجل حساب جديد

تسجيل الدخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.


سجل دخولك الان

Ads Belongs To This website

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    استكمالا للحديث عن أكثر  Design pattern استخداما في بيئة Android, وبعد أن كنا قد بدأنا في الحديث عن أنواع Structural pattern, اليوم سيكون حديثنا عن Facade Pattern,
    فنبدأ بالسؤال المعتاد ماهو Facade Pattern؟
    لنبدأ بتعريفه:
    إذا فهو Pattern يستخدم لتبسيط interfacees لأجزاء النظام, الصورة التالية ستكون شارحة جدا لوظيفة واّلية عمل هذا Pattern.

     
    جميل جدا, أعتقد أن المفهوم بات متضحاً جدا, فلندلف إلى تطبيقه بالمثال التالي.
    لتعلم أنه Pattern بسيط وواضح جدا, فلو فرضنا أن لدينا interface اسمه line, ولديه three claases قاموا بعمل implementation لهذا interface.
    وهم straight و curve و snaky.
    public interface Line { void draw(); } class straight
    public class Straight implements Line { @Override public void draw() { System.out.println("straight"); } } class curve
    public class Curve implements Line { @Override public void draw() { System.out.println("curve"); } } snaky class
    public class Snaky implements Line { @Override public void draw() { System.out.println("snaky"); } } أصبح لدينا مجموعة من classes, لو كان النظام الذي سنقوم ببنائه أكبر من ذلك سيكون من الصعب جدا تذكر هذه classes, لذلك سنقوم ببناء Facade class يحل هذه المشكلة ويبسط التعامل معها.
    public class LineMaker { private Line straight; private Line curve; private Line snaky; public LineMaker() { straight = new Straight(); curve = new Curve(); snaky = new Snaky(); } public void drawStraight(){ straight.draw(); } public void drawCurve(){ curve.draw(); } public void drawSnaky(){ snaky.draw(); } } أصبح التعامل هذه المجموعة من classes غاية في البساطة ويمكن التعامل معها في main كالتالي
    public static void main(String[] args) { LineMaker lineMaker = new LineMaker(); lineMaker.drawStraight(); lineMaker.drawCurve(); lineMaker.drawSnaky(); } } بينما لو لم نقم باستخدام facade class سيكون شكل main كالتالي:
    public static void main(String[] args) { private Line straight = new Straight(); private Line curve = new Curve(); private Line snaky = new Snaky(); straight.drawStraight(); curve.drawCurve(); snaky.drawSnaky(); } } طبعا هذا المثال يبسط المشكلة لكن في حال كان حجم النظام كبير ستواجه مشكلة في التعامل مع هذه الكمية من classes.
     
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اّله وصحبه أجمعين.
    المراجع:
    - sourcemaking.com/design_patterns
    - java design pattern , rohit joshi
    - head first design pattern
    - tutorialspoint.com
    مستوى المقال: متوسط

    بواسطه 3zcs , في

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    كما ما بدأناه بالحديث عن أكثر  Design pattern استخداما في بيئة Android واليوم سنتحدث عن أحد أنواع Structural pattern , ألا وهو  Adapter  pattern ,قبل أن نبدأ, وبما أننا في أول pattern في هذه السلسة من نوع Structural فماذا نعني ب Structural pattern ؟
    Structural pattern : هو تصميم للكود بطرق تسهل فهم العلاقة بين classes و objects والربط بينها.
    جميل جدا, إذا ماهو Adapter  pattern ؟ من كتاب GoF
    ولتبسيط الأمور, هذا pattern يستخدم لربط بين two classes لا يمكن الربط بينهما لعدم التوافق.
    كثيراً ما تكون التعريفات غير مفيدة, لنبدأ بكتابة بعض الأكواد تشرح هذا pattern.
    بداية دعنا نعرف المشكلة, لو فرضنا أن لديك class قديم قمت ببنائه, ومن ثم اردت الربط بينه وبين class جديد فلن تقوم بإعادة كتابته, وإنما تقوم ببناء interface يقوم بالربط بينهم كما سنقوم بذالك في المثال التالي.
    لنفترض أن لدينا نظام إدارة فصول إلكتروني, وأردنا ربطه مع نظام حضور وانصراف جديد,فكان شكل interface الخاص بنا كالتالي.
    public interface Xattendance { public String getStuedntName(); public long getStuedntId() ; public String getTime(); public void setStuedntName(String stuedntName); public void setStuedntId(long stuedntId); public void setTime(String time); } ثم قمنا بعمل implementation له داخل هذا class
    public class XattendanceImpl implements Xattendance{ String stuedntName; long stuedntId; String time; public String getStuedntName() { return stuedntName; } public void setStuedntName(String stuedntName) { this.stuedntName = stuedntName; } public long getStuedntId() { return stuedntId; } public void setStuedntId(long stuedntId) { this.stuedntId = stuedntId; } public String getTime() { return time; } public void setTime(String time) { this.time = time; } } ولكن وقع الإشكال عندما أردنا ربط هذا class الخاص بنا نظام لتحضير والذي كان شكل interface الخاص به كالتالي:
    public interface XnewAttendaceSystem { public String getName() ; public void setName(String name); public String getId(); public void setId(String id); public String getMinute(); public void setMinute(String minute); public String getHour(); public void setHour(String hour); } وclass الذي سيقوم بعمل implementation له بهذا الشكل
    public class XnewAttendaceSystemImpl implements XnewAttendaceSystem{ String name; String id; String minute; String hour; public String getName() { return name; } public void setName(String name) { this.name = name; } public String getId() { return id; } public void setId(String id) { this.id = id; } public String getMinute() { return minute; } public void setMinute(String minute) { this.minute = minute; } public String getHour() { return hour; } public void setHour(String hour) { this.hour = hour; } } فكما ترى لدينا two classes من نوعين مختلفين, فيلزمنا إنشاء class لنسميه المحول, حيث يمكننا عن طريقه ربط two classes مع بعضهما.
    وهو يقوم بعمل implementation ل XnewAttendaceSystem وفي constructor يستقبل object من نوع Xattendance ويقوم بالتحويل
    public class fromOldClassToNewSystem implements XnewAttendaceSystem{ String name; String id; String minute; String hour; final Xattendance xattendance; public fromOldClassToNewSystem(Xattendance xattendance) { this.xattendance = xattendance; adapt(); } @Override public String getName() { return this.name; } @Override public void setName(String name) { this.name = name; } @Override public String getId() { return this.id; } @Override public void setId(String id) { this.id = id; } @Override public String getMinute() { return this.minute; } @Override public void setMinute(String minute) { this.minute = minute; } @Override public String getHour() { return this.hour; } @Override public void setHour(String hour) { this.hour = hour; } public void adapt(){ setName(xattendance.getStuedntName()); setId(xattendance.getStuedntName()); setHour(xattendance.getTime().substring(0, 1)); setMinute(xattendance.getTime().substring(3, 4)); } } فكما ترى تم تحويل object من نوع إلى أخر, فدعنا نلقي نظرة عن طريقة استخدم هذا pattern.
    سنقوم بإنشاء بيانات نقوم نحن بكتابتها- من الممكن أن تكون البيانات قادمة من API أو من Database, ولكن هنا لتبسيط المقالة ستكون مكتوبة يدوياً- ومن ثم نحولها من النظام الخاص فينا, إلى النظام الذي قمنا بالربط معه.
    public static void main(String[] args) { Xattendance x = new XattendanceImpl(); x.setStuedntId(10110101); x.setStuedntName("ameen"); x.setTime("12:30"); XnewAttendaceSystem obj = new fromOldClassToNewSystem(x); //test System.out.println(obj.getName()); System.out.println(obj.getHour()); } وبهذا نلاحظ أنه تم إرسال البيانات من نظام إلى أخر باستخدام adapter pattern.
    ختاما لتعلم أن لدينا نوعان من adapter الأول هو object adapter وهو الذي تعاملنا معه في المثال اّنف الذكر, والذي استخدمنا في بنائه مبدأ composition, والأخر هو adapter class والذي يعتمد في بنائه على multiple inheritance
    وهو غير مدعوم في java تجنباً لمشكلة DDD  (deadly diamond of death), ولكن يمكنك تطبيقها باستخدام لغات تدعم multiple inheritance كلغة C++ ويكون شكل Digram كالتالي:

     
    إلى هنا, هذا ما كان في الجعبة ووفق الله الجميع وصلى الله وسلم وبارك
     
    المراجع:
    - sourcemaking.com/design_patterns
    - java design pattern , rohit joshi
    - head first design pattern
     
    مستوى المقال: متوسط

    بواسطه 3zcs , في

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأهداف:
    لهذه المسابقة هدف واحد وهو اثراء المحتوى العربي في البرمجة بمقالات ونقاشات هادفة متميزه عن غيرها بالطرح و التنوع بعالم البرمجة
    طريقة المشاركة:
    كل ماعليك هو تجهيز مقالة ممتازة وطرحها تحت احد أقسام ساحات النقاش لك الحرية باختيار ماتحب ان تكتب المهم أنه يندرج تحت البرمجة عندما تقوم بالكتابه فانك مباشرة تشترك بالمسابقة يمكنك الاستفادة من طريقة طرح المقالات في صفحة المقالات من تنسيق واسلوب في الطرح 
    طريقة الربح:
     الطرح المميز بعد مراجعته من قبل فريق عالم البرمجة سوف يتم نقله مباشرة لصفحة المقالات برئيسية الموقع عندما يتم نقل الطرح ليصبح مقال برئيسية الموقع فإنك تعتبر فائز وتستحق الجائزة مباشرة
    الجائزة:
    عندما يتم اختيار طرحك ليصبح مقال بصفحة المقالات بعالم البرمجة فإنك ستحصل مباشرة على مبلغ 200 ريال سعودي مقابل المقال
    شهريا سيتم اختيار 10 مقالات للفوز بهذه الجائزة ليفوز الطرح المميز ويثري المحتوى العربي في مجال البرمجة
    القوانين:
    ان يكون النقاش او المقال عن البرمجة وتعليمها ليكون ذو فائدة للجميع يمنع نقل المواضيع او المقالات من مواقع اخرى الا اذا كنت تملك كافة حقوق المقال ولك حق نقله لموقع عالم البرمجة يجب ان يكون الطرح منسق ومرتب ويستخدم ادوات المحرر بعالم البرمجة مثل كتابة الاكواد وغيرها يجب رفع الملفات و الصور على موقع عالم البرمجة واستخدامها بالمقال بدل رفعها على مواقع اخرى يمنع وضع روابط خارجية لموقع بهدف الدعاية بالمقال او بالصور المرفوعة مسموح وضع روابط المكتبات البرمجية و غيرها من موقع المطور بالطرح لك حرية استخدام شعار عالم البرمجة على الصور المرفوعة (بالمرفقات صورة للشعار عالي الدقة لمن يرغب بإستخدامه) عدد المشاركات مفتوح يمكن ان تشارك باكثر من طرح وتفوز باكثر من جائزة الحصول على الجائزة:
    في نهاية كل شهر يمكنك الحصول على الجائزة مباشرة بحوالة بنكية لاي بنك داخل السعودية او لاي حساب PayPal لمشتركينا من خارج السعودية كل ماعليك بعد فوزك بالجائزة مراسلتنا عبر نموذج اتصل بنا بالبيانات التالية
    الاسم الثلاثي رقم الحساب ايبان واسم البنك لمن بداخل السعودية حساب PayPal اذا لم يكن لديك حساب داخل السعودية مدة المسابقة:
    هذه المسابقة فعاله من تاريخ نشر هذه المقاله وباذن الله سوف تكون شهرية مادام لدينا الميزانية للإستمرار وسوف يتم تحديث المقال في حالة انتهت المسابقة
    طرق أخرى للربح:
    عالم البرمجة نصب كل جهدنا لمكافئة المبدعين الذين يساعدون بنشر العلم المفيد يمكنك أيضا الإستفادة والربح من كتاباتك بالموقع اذا كان لديك حساب Adsense شاهد التفاصيل من هنا
    الإقتراحات:
    تستطيع مراسلة الإدارة بجميع ماترغب من إقتراحات وتطويرات عبر نموذج  اتصل بنا
    شعار عالم البرمجة عالي الوضوح
    بخلفية

    بدون خلفية

    مستوى المقال: مبتدئ

    بواسطه Ali Majrashi , في

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
    طرحنا مسابقة عالم البرمجة للنقاش الهادف ، و هدفنا إثراء المحتوى العربي في مجال البرمجة ، فاز معنا الطرح المتميز و المفيد حيث قام بتقييم المقالات وترقيتها من قبل فريقنا المكون من @Alhazmy13 @منصور العتيبي @Ali Majrashi @mamoudi @A7med @cammac سنذكر بهذه المقالة الفائزين معنا ، و مقالاتهم ، و نشكرهم على ماقدموا من فائدة للجميع ، و إثراء المحتوى العربي في البرمجة.
    الفائزون في شهر December-2016
    @Abather المقال الفائز:
    @وضاح العوني المقال الفائز:
    @Hana Alalwi المقال الفائز:
    @يعرب المصطفى المقال الفائز:
    في الختام:
    هدفنا في موقع عالم البرمجة إثراء المحتوى العربي في مجال البرمجة ، و تعزيز حب المساعدة بين المبرمجين تستطيع كتابة ماتحب في ساحات النقاش ، و يمكن تكون احد الفائزين معنا  بمسابقة عالم البرمجة للنقاش الهادف فهي مازالت مستمره ايضا تستطيع مساعدة المبرمجين بالإجابة عن أسئلتهم ، و حل المشاكل التي تواجههم بقسم سؤال وجواب ؛ لتكون مرجع لبقية المبرمجين شعارنا في عالم البرمجة "إن في قضاء حوائج الناس لذة لا يَعرفها إلا من جربها، فافعل الخير مهما استصغرته فإنك لا تدري أي حسنة تدخلك الجنة." -ابن القيم-  وممكن تستفيد من
    حبيبي القارئ اعلم ان فريق عالم البرمجة يصب كل جهودة لمساعدة المبرمجين الذين يخصصون من وقتهم لنشر العلم المفيد ويساعدون الغير ويارب يقدرنا نوقف معكم ونساعدكم قد مانقدر.
    مستوى المقال: مبتدئ

    بواسطه Ali Majrashi , في

  • إصدار الxcode المستخدم : 8.0
    لغة سويفت 3
     
     
    في هذا الدرس سنتعلم طريقة إضافة خصائص إضافية في شريط الخصائص ( properties inspector ) في برنامج الxcode بطريقة سهلة و بسيطة حيث ستتمكن من إضافة مؤثرات بصرية إضافية لعناصر واجهة المستخدم كالحد (stroke or border ) و الزوايا الدائرية للأشكال.. مثلا سيكون بإمكانك عمل الظل و الحدود مع الزوايا الدائرية للview و ال label  كما هو موضح في الصورة التالية.
     
    لاحظ وجود خيارات جديدة في الشريط الأيمن للتحكم بقيم الحد و الظل و الزوايا الدائرية
     
    إذن لنبدأ الدرس..
    -في البداية.. قم بفتح الxcode و اختر   create new xcode project ثم اختر  single view application 
     
    - قم بعمل كلاس جديد عن طريق File > New > File أو بالضغط على cmd+n ثم اختر cocoa touch class

     
    -قم بتسمية الclass  بأي اسم يناسبك و تأكد من اختيار UIView عند Subclass of: كما هو موضح في الصورة ثم اضغط next
    الآن قم بإضافة IBDesignable قبل بداية التعريف بالكلاس في كلاس CustomizableView ليبدو بهذه الطريقة:
    import UIKit @IBDesignable class CustomizableView: UIView { } هذه الكلمة التي قمت بإضافتها تعطيك إمكانية ربط الكلاس مع الmain story board بحيث يقوم الاكس كود بمزامنة التغييرات التي تجريها على هذا الكلاس مع ال story board و إظهار النتائج مباشرة دون الحاجة إلى تشغيل الsimulator الاختبار النتيجة التي توصلت إليها
     
    الآن قم بإضافة الكود التالي إلى الكلاس..
    @IBInspectable var cornerRadius:CGFloat = 0{ didSet{ self.layer.cornerRadius = cornerRadius } } -كما تلاحظ في البداية قمنا بإضافة @IBInspectable وهذه الكلمة تسبق المتغير الذي يحمل اسم cornerRadius و هذا أيضا يربط الكلاس مع الstory obard بطريقة أخرى بحيث يمكنك الآن التحكم بقيمة هذا المتغير من شريط الخصائص في الstory board مما سيؤدي إلى تغير قيمة هذا المتغير بناء على القيم المحددة في ال stroy board 
    - بعد ذلك قمنا بإضافة المتغير cornerRadius و هو الذي سنستخدمه لتغيير الزوايا المنحنية في الview إلى زوايا دائرية و اخترنا نوع القيمة لتكون CGFloat و هو النوع المناسب لهذه الخاصية.
    - قمنا بإسناد القيمة 0 للمتغير كقيمة ابتدائية ثم بعد ذلك اضفنا الأقواس و هذه الأقواس تساعدك في إضافة تفاصيل أخرى للمتغير.
    - بداخل الأقواس قمنا بإضافة كلمة didSet متبوعة بأقواس و هذه الكلمة تمثل مجموعة من الأوامر يحددها المستخدم بحيث تطبق هذه الأوامر مباشرة بمجرد تغيير قيمة المتغير ، و هي يمكن تشبهها بالدالة function بحيث يقوم المبرمج بتحديد الأوامر التي ستوقوم هذه الدالة بها حالما يتم تغيير قيمة المتغير cornerRadius
    -اذن ما هي هذه الأوامر التي سيتم استدعاؤها ؟ 
    self.layer.cornerRadius = cornerRadius
    كما هو موضح فإن self تمثل الاوبجكت من هذا الكلاس customizableView و بما أن هذا الكلاس يرث من الView فإنه سيرث خصائصها و التي منها layer ليقوم باستخدام الخاصية cornerRadius التي بداخل الlayer و التي تتحكم بمدى استدارة زوايا الشكل ثم يقوم بتغيير قيمتها لتساوي المتغير cornerRadius الذي نتحكم بقيمته من الstory board كما ذكرنا سابقا بفضل الخاصية @IBInspectable 
    اذن مالذي سيحدث بالضبط؟
    بمجرد إضافة عنصر view في الاكس كود و جعله يرث من الكلاس customizableView ستظهر لك الخواص المعروفة لهذا الview في شريط الخصائص كاللون و الحجم و المحاذاة ..الخ بالإضافة إلى خاصية مميزة جديدة لهذا الview فقط و هي الcornerRadius حيث ستظهر لك في شريط الخصائص بفضل كلمة @IBInspectable ثم سيكون بإمكانك تعديل قيمة ال cornerRadius و بمجرد تعديلها ستستدعى دالة didSet التي قمنا بإضافتها سابقا و بالتالي سيطبق أمر تغيير الcornerRadius الخاص بالشكل لتتغير قيمته من 0 إلى القيمة التي قمت بتحديدها له في شريط الخصائص
    و أخيرا سترى أن زوايا الview بالفعل أصبحت تتغير مباشرة و هذا بفضل كلمة @IBDesignable التي قمنا بإضافتها للكلاس customizableView
     
    لنطبق ذلك عمليا..
    - قم بالذهاب إلى الstory board  وإضافة view إليها و قم بتلوين هذا الview باللون الذي يناسبك.
    - الآن اذهب إلى الأيقونة التي بجانب أيقونة الخصائص و التي تسمى identity inspector و قم بتغيير الكلاس الخاص بالview إلى CustomizableView كما هو موضح في الصورة
     
     
     
    - انتظر قليلا ثم عد إلى الخصائص ستلاحظ و جود الخاصية الجديدة cornerRadius في أعلا شريط الخصائص كما هو واضح في الصورة.. 
     

    - الآن قم بتغيير القيم لتلاحظ تغير زوايا الشكل بطريقة جميلة
     
     
    يمكنك إضافة المزيد من الخصائص التي بإمكانك التحكم بها بنفس الطريقة..
    لإضافة خاصية الحد (border) :
    @IBInspectable var border:CGFloat = 0{ didSet{ self.layer.borderWidth = border } }  
    لإضافة خاصية الظل ( لا أنصح بها لأنها قد تؤدي إلى بطء البرنامج بسبب معالجة الظل التي تستهلك الكثير من الأداء):
    @IBInspectable var shadow:CGFloat = 0{ didSet{ self.layer.shadowRadius = shadow } } @IBInspectable var opacity:Float = 0{ didSet{ self.layer.shadowOpacity = opacity/20 } } @IBInspectable var offset:CGFloat = 0{ didSet{ self.layer.shadowOffset.height = offset self.layer.shadowOffset.width = offset } }  
     
    هذه الإضافات ليست خاصة للview فقط و إنما يمكنك إضافتها لأي عنصر رسومي في البرنامج فمثلا: بإمكانك فعل المثل للlabel كل ما عليك فعله :
    - قم بعمل كلاس جديد باسم customizableLabel على سبيل المثال 
    - اجعله يرث من UILabel في خيار subclass of عند إنشاء الكلاس 
    - قم بإضافة كلمة @IBDesignable عند بداية الكلاس 
    -قم بنسخ نفس الكود الخاص بالcustomizableView  و لصقه في كلاس customizableLabel
    - استمتع







    مستوى المقال: متوسط

    بواسطه يعرب المصطفى , في

  • Ads Belongs To This website

    عالم البرمجة

    عالم البرمجة مقالات برمجة و دورات مجانية لإحتراف البرمجة هدفنا تبسيط البرمجة ونشرها بيد الكل بشكل ممتع ومتطور ومحدث بإستمرار لمواكبة جديد تطورات البرمجة الحديثة و المتقدمة بدون مقابل